العودة   منتديات سعوديات النسائية > قسم الحياة العلميه والعملية > شخصيات لها تاريخ
 

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06/02/2012, 10:54 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
المشرفة العامة


إحصائية العضوة











عزيـزة نفـس غير متواجد حالياً


ksa37 مجلتنا اهتمت بامرهم ورصدت تجاربهم وكيف تمكنوا من الوصول للقمه ..تابعونا


قبل البداية ..

نرحب بكم في رحلتنا للقمه , وقبل الإقلاع علينا أن الا نكتفي بتمني الوصول إليها ولكن علينا العمل الجاد والمتقن للوصول .

رحلة سعيدة وممتعة وبناءة للجميع ,,,
إذا أردت أن تحلق مع الصقور .. فلا تبقى مع الدجاج !!



نحنُ ع ـزه ومليحة العرب






  رد مع اقتباس
قديم 06/02/2012, 11:03 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
المشرفة العامة


إحصائية العضوة











عزيـزة نفـس غير متواجد حالياً


افتراضي رد: مجلتنا اهتمت بامرهم ورصدت تجاربهم وكيف تمكنوا من الوصول للقمه ..تابعونا


مقدمة :
فطر الله سبحانه وتعالى آدم وذريته من بني البشر على التعلم ، فيقول عز وجل في سورة البقرة " وعلم آدم الأسماء كلها " سورة البقرة أية (31) ، والقابلية للنمو والزيادة التي مُيز بها بنو آدم عن سائر الخلق؛ تمثلت في نعمة العقل، أول وأجل النعم، به يهتدي العبد إلى ربه، وبه أيضا تُعرف الآيات والسنن التي أودعها الخالق كونه.

وبفطرة العقل يستدل المخلوق على عظمة مبدعه، فيقبل على عبادة ربه برغبة تدفعه إلى عمارة الأرض، ورهبة تحثه على توجيه سلوكه نحو إرضاء مولاه ( التعلم الفطري ) وفي هذا النوع من التعلم تنمو قدرات الفرد الطبيعية بتوازن ليتمكن من استغلال ما أودع الله فيه من قدرات ويستثمرها بما يعود عليه بالنفع أولا وعلى مجتمعه ثانيا .

والتربية جزء من النظام الاجتماعي تهتم بإعداد الفرد الذي يساهم في بناء مجتمعه بإيجابية ليتمكن من الحياة بصورة كريمة يقدم فيها لمجتمعه بقدر ما يأخذ؛ وإذا كانت الأمة عبارة عن مجموعات من الأفراد؛ فإنه بحق وراء كل أمة عظيمة تربية عظيمة.

إن إعداد الطالب للعيش في مجتمع سريع التغير ، يتطلب من المهتمين بالتربية أن يساعدوه على التكيف مع هذا المجتمع السريع التغير من خلال إتاحة الفرصة أمامه وتدريبه على حل المشاكل التي تواجهه بنفسه ، ويمكن تحقيق ذلك إذا احترمنا طرق تفكيره وكشفنا عن طاقاته الكامنة ؛ من خلال توجيهها إلى الطريق التي تجعل هذا الطالب يصبح حلالا للمشاكل ، ومتكيفا مع بيئته التي يعيش فيها.

إن طبيعة هذا العصر تحتاج بشدة إلى مفكرين غير تقليديين ، بل مفكرين يتميزون بمهارات عليا تتلاءم مع هذا العصر ؛ لأن هذا العصر يعتبر عصر الإبداع ، لذلك ازداد الاهتمام في الآونة الخيرة ( في الثمانينات والتسعينات ) بموضوع تحسين وتطوير مهارات التفكير العليا لدى طلبة المدارس في جميع المراحل ، الأمر الذي حثت عليه الأبحاث والدراسات الحديثة ، وكان من توصياتها الحاجة الملحة من أجل التطوير

وقد أدى ذلك إلى ظهور اتجاهين في كيفية تطوير مهارات التفكير العليا للطلبة


أهمية تنمية التفكير :

1- المنفعة الذاتية للمتعلم : حيث يصبح المتعلم بعد امتلاكه لهذه المهارة قادرا على خوض مجالات التنافس في هذا العصر المتسارع والذي يرتبط فيه النجاح والتفوق بمدى القدرة على التفكير الجيد والمهارة فيه.

2- المنفعة الاجتماعية العامة : اكتساب أفراد المجتمع لمهارات التفكير الجيد يوجد منهم مواطنين صالحين ذوي دور ايجابي لخدمة مجتمعهم.

3- الصحة النفسية : إذ أن القدرة على التفكير الجيد تساعد المرء على الراحة النفسية وتمكنه من التكيف مع الأحداث والمتغيرات من حوله أكثر من الأشخاص الذين لا يحسنون التفكير.

4- التفكير هو الأساس الأول في الإنتاج ويأتي الاعتماد عليه قبل الاعتماد على المعرفة. (كورت) التفكير قوة متجددة وتفيد المعلم والمتعلم على حد سواء.





من منّا لا يريد تحقيق النجاح و السعادة ؟
بالطبع كل منّا له طموحاته و أحلامه الخاصة في مجالات الحياة الروحانية ، الأسرية ، الاجتماعية ، والمهنية ...
التنمية البشرية هي السبيل للتقدم بخطوات واثقة مدروسة نحو تحديد وتحقيق أهدافك.
فلكي تحقق السعادة يجب أن تنمي الجوانب السبعة لشخصيتك:
الجانب الايماني واخلاص العبادة لله
الجانب الصحي والبدني
الجانب الشخصي
الجانب الأسري
الجانب الاجتماعي
الجانب المهني
الجانب المادي
إن مصطلح التنمية البشرية يؤكد على أن الإنسان هو أداة وغاية التنمية حيث تعتبر التنمية البشرية النمو الاقتصادي وسيلة لضمان الرخاء للمجتمع، وما التنمية البشرية إلا عملية تنمية وتوسع للخيارات المتاحة أمام الإنسان باعتباره جوهر عملية التنمية ذاتها أي أنها تنمية الناس بالناس وللناس.


وهكذا يمكن القول أن للتنمية البشرية بعدين:
البعد الأول يهتم بمستوى النمو الإنساني في مختلف مراحل الحياة لتنمية قدرات الإنسان، طاقاته البدنية، العقلية، النفسية، الاجتماعية، المهارية، الروحانية ....
أما البعد الثاني فهو أن التنمية البشرية عملية تتصل باستثمار الموارد والمدخلات
والأنشطة الاقتصادية التي تولد الثروة والإنتاج لتنمية القدرات البشرية عن طريق الاهتمام بتطوير الهياكل و البنية المؤسسية التي تتيح المشاركة والانتفاع بمختلف القدرات لدى كل الناس.

يهدف الموقع للحث على تنمية الفرد والمجتمع .. وتنمية الذات وادارتها .. وتحقيق النجاح والتوازن في الحياة مع التمسك بتعاليم بدين الاسلام


في تبسيط مصطلح التنمية البشرية يمكننا القول أن التنمية البشرية تنقسم إلى جزئين أو قسمين رئيسيان الأول معرفة سلبيات الإنسان وما يعوقه عن الإنتاج ( نقاط الضعف أو الخلل ) ومحاولة إصلاحها ، وذلك بالتخلص من المشاعر السلبية الخوف والقلق والغضب عدم الثقة بالنفس الأفكار السلبية ، عدم وضوح الرسالة والرؤية الهدف . الثاني معرفة إيجابيات الإنسان وما يساعده على زيادة إنتاجه ( نقاط القوة أو المميزات ) ومحاولة تقويتها وتعزيزها ، وذلك بمعرفة التخطيط الجيد وإدارة الوقت والتحكم بالذات و التفكير الإيجابي و زيادة الثقة بالنفس . فالمعني الحقيقي للتنمية البشرية هو تعديل سلوك وهي سعى الإنسان نحو الكمال ومحاولته تقليص عيوبه وتعديل سلوكه متجها نحو حياة أفضل ....







  رد مع اقتباس
قديم 06/02/2012, 11:05 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
المشرفة العامة


إحصائية العضوة











عزيـزة نفـس غير متواجد حالياً


افتراضي رد: مجلتنا اهتمت بامرهم ورصدت تجاربهم وكيف تمكنوا من الوصول للقمه ..تابعونا


"لا ينمو العقل إلا بثلاث: إدامة التفكير, ومطالعة كتب الناجحين, واليقظة لتجارب الحياة" د. مصطفى السباعي.

كثيرًا ما كانت تُلهمني قراءة سير الناجحين والعظماء; لما أجد فيها من متعة وتشويق عند الإطلاع على قصصهم وخلاصة تجاربهم, وكيف عاشوا وكيف كانت ردَّة فعلهم تجاه العقبات والصعاب التي واجهتهم في حياتهم.. وليس هناك أجمل من الإطلاع على تجارب الأشخاص الحياتية, خصوصًا هؤلاء الذين امتلأت حياتهم بالمغامرة والكفاح والدروس العجيبة!

وكأنَّهم بتجاربِهِم يُشيرون إلى دروبِ النجاح التي سلكوها, وإلى دروب الفشل التي أداروا لها ظهورهم, أو تلك التي أوصلتهم إلى الفشل مرّة ليرتقوا بمعرفتهم بها درجة في سلم النجاح الطويل.

ورغم قراءتي لكثيرٍ من سيَر الناجحين والعظماء إلا أنني لم أجد أشرف وأعظم من رسولنا الكريم – عليه الصلاة والسلام – وصحابته الكرام – رضي الله عنهم – في عزيمتهم وإصرارهم ومواجهتهم للصعاب وتفاؤلهم بالله عز وجل.

وقال ابن القيم – رحمه الله – عن روح العزيمة: "قد أجمع كل عقلاء كل أمة على أن النعيم لا يدرك بالنعيم وأن من آثر الراحة فاتته الراحة, وأنه بحسب الأهوال واحتمال المشاق تكون الفرحة واللذة, فلا فرحة لمن لا هم له, ولا لذة لمن لا صبر له, ولا نعيم لمن لا شقاء له, ولا راحة لمن لا تعب له".

ومما أثار دهشتي في سير وقصص هؤلاء هي المصاعب الجمّة التي واجهتهم والتي كادت أن تخفي ذكرهم وتمحوا آثرهم; إلا أنهم عرفوا أن من استسلم إلى الفشل لن يبرح مكانه ولن يحفر اسمه بماء الذهب على صحائف التاريخ الخالدة.. لذلك اعتبروا المصاعب فرصًا متنكرة وأحسنوا استغلالها واعتبروا أنَّ الهزيمة في المعركة لا تعني خسارة الحرب, فأعادوا ترتيب أنفسهم وأخذوا زمام الأمر من جديد وكرروا المحاولة حتى وصلوا إلى ما وصلوا إليه, فأصبحنا نذكرهم بأنهم عظماء!

في كتابه الجميل (كيف أصبحوا عظماء؟) يقول الدكتور سعد الكريباني: "بعيدًا عن الحظ والمحظوظين فإن الدنيا لا تعرف صاحب إنجاز أنجزه, ولا صاحب نجاح حققه, إلا وكان ذلك الإنسان عاملًا مثابرًا جادًا ذا عزيمة. لا ينام ملء جفنيه ولا يضحك ملء شدقيه. يريد أن يكون شيئًا مذكورًا. خطواته ثابتة لا ترى فيها عوجًا أو تباطؤًا. يعرف حق المعرفة أن قطرات الماء المتتابعة تحفر أخدودًا في الصخر الأصم".

ولو تأملنا واطَّلَعنا على كل العلماء والزعماء والمخترعين واللاعبين المشهورين لن نجدهم نجحوا بسبب أنهم أصحاب شهادات عليا أو أغنياء أو عباقرة ولديهم ذكاء خارق, بل سنجد أنَّ "الثقة بالنفس ووضوح الهدف واستغلال الوقت والعزيمة والإصرار" هي من أهم الصفات التي كانوا يتحلون بها وهي سرّ نجاحهم وتحقيق أمانيهم; بل هي الأسباب الرئيسية – بعد توفيق الله – في أننا ما زلنا نذكرهم وظلت مآثرهم خالدة.

ويفسّر الأستاذ عبد الله الجمعة مؤلف كتاب (عظماء بلا مدارس) بأن النجاح هو: "أن تكون سعيدًا في باطن الأرض, بينما يضج الناس فوقها بكاءً لموتك.. وبأن الشدائد هي مصنع العظماء".

قد نجد صعوبة أن نكون مثل (أينشتاين أو نيوتن أو الرازي) أو أي عالم مبدع أو أديب خلاق أو لاعب عالمي يخطر ببالنا; ولكن لن نجد صعوبة في أن نكون ناجحين في حياتنا ننجز بمقدار ما يحقق لنا الرضا والقناعة وأن نكون متصالحين مع أنفسنا في أغلب الأوقات.. وما من شيء أكثر جمالًا وروعة في الحياة من عيش حياة هادفة مبدعة عظيمة ذات مغزى!

قراءتنا لسير الناجحين والعظماء تنمي فينا الطموح وحب العمل, وترفع رصيد التفاؤل لدينا, وفيها الكثير من الدروس والعبر, وتختصر لنا الكثير من الطرق والتجارب, وتعلمنا أمورًا قد لا نتعلمها من المدرسة أو البيت.






  رد مع اقتباس
قديم 06/02/2012, 11:08 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
المشرفة العامة


إحصائية العضوة











عزيـزة نفـس غير متواجد حالياً


افتراضي رد: مجلتنا اهتمت بامرهم ورصدت تجاربهم وكيف تمكنوا من الوصول للقمه ..تابعونا


كلنا يتمنى أن يطور ذاته ويتغلب على أخطائه وعيوبه كلنا يتمنى ان يعيش بسلام
ووئام مع نفسه ومع من حوله.كل ذلك يسير وسهل بإذن الله وهنا سأضع لكم
خطوات ومراحل لتطويرالنفس كما رأيناها وقرأناها وجربناها وهي تجارب شخصية ناجحة
بكل المقاييس أتمنى ان تجد صداً لديكم شعارنا في ذلك ( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه )
وإليكم أولى هذه المراحل:

أول مرحلة : الإستعانة بالله عز وجل مصداقا لقوله تعالى ( إياك نعبد وإياك نستعين )
وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( المؤمن القوي خير وأحب إلى
الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز
وإن أصابك شيء فلا تقل لو أني فعلت كان كذا وكذا ولكن قل قدر الله وما شاء فعل فإن
لو تفتح عمل الشيطان)
وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكرر ( يا حي يا قيوم برحمتك استغيث اللهم اصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين )
( اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وانت تجعل الحزن إذا شئت سهلا )
أيضاً التبرأ من حول العبد وقوته إلى حول الله وقوته فكثيرون هم الذين يغفلون هذا
الجانب فترى الكثيرون من علماء النفس ولإجتماع والبرمجه يرددون على مسامع
الشخص هذه العبارات ( قل أنا قادر - أنا قوي - أنا أستطيع وغيرها من العبارات )
لا غبار ولا بأس بقول مثل هذه العبارات ولكن بعد التوكل وطلب العون من الله.

المرحلة الثانية من مراحل تطوير الذات :
الرغبة الأكيدة في التغيير والتطوير : لو سألنا جميع الناس عالمهم وجاهلهم
لوجدناهم جميعاً يتمنون التغيير والتطوير ولكن الفيصل هنا هو الرغبة والعزم على
التغيير، وليس مجرد التمني !
والمرء ليس بصادق في قوله حتى يؤيد قوله بفعاله
وما نيل المطالب بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلابا
والرغبة الصحيحة في التغيير هي التي تُقرن بالعمل وليس
مجرد التفكير والتمني( أي الإرادة)
إذاً لابد من العمل للتغيير والتطوير مع تحمل كل نتائج تلك الرغبة والإستمرار.
فالتطوير في أي مجال من مجالات الحياة مقرونا بالعقبات والصعوبات والحواجز
التي تتطلب القوة والصبر والثبات وعدم اليأس والإحباط مع القدرة على النهوض
والوقوف متى سقط الإنسان والتعامل مع السقوط والإخفاق على أنه تجارب يستفيد منها الإنسان وأنها بداية وليست نهاية.
ومن اجمل ما قرأت في ذلك :
ومن يتهيب صعود الجبال
يعش أبد الدهربين الحفر
لا يعرف المجد إلا سيد فطن
لما يشق على السادات فعّال
لولا المشقة ساد الناس كلهم
الجود يفقر والإقدام قتّال
لا تحسبن المجد تمراً أنت آكله
لن تبلغ المجد حتى تلعق الصَّبِرا

المرحلة الثالثة:
البعد عن الأفراد والأقران المحبطين واليائسين والكسالى الذين يعيشون بلا هدف
ويفتقرون إلى العزيمة وينقصهم الطموح ، فهناك أناس يرون أنه من الصعب
تغيير واقعهم فهم خُلقوا هكذا فلا الزمان ولا المكان يساعدهم على التطوير والتغيير
هؤلاء أناس يعيشون على هامش الحياه فالبعد عنهم مطلب أساسي حتى تسير
بخطى ثابته واثقة في التطوير.

المرحلة الرابعة:
نسيان الماضي ومحو المواقف السلبية التي مرت في حياتك فكل موقف سابق تشعر
بالإحباط عند تذكره فمسحه من ذاكرتك لأن كل إنسان يتعثر و يمر بمواقف محرجة
ويتعرض لإخفاقات عديدة في حياته فتذكر تلك المواقف غير مجدي في هذه المرحلة
بل إنه قاتل ومحبط لذلك تذكرها فقط يكون من أجل الإستفادة وتجنب الأخطاء التي
وقعت فقط .

المرحلة الخامسة :
تحديد الهدف ( مالذي تريد تطويره أو تغييره في حياتك ،ومالذي ترغب فيه ، ماذا تريد أن تكون .....الخ )ووضع خطة مناسبة لك ولشخصيتك ولقدراتك فثوب محمد ليس بالضرورة أن يناسب ويلائم أحمد . وإن لم تكن قادراً على وضع خطة مناسبة فاستعن بغيرك شريطة أن يكون واسع الأفق حكيم .

المرحلة السادسة :
الإستفادة من خبرات وتجارب الناجحين والناجحات في أي مجال وكيف وصلوا إلى ذلك إما من خلال كتاباتهم أو التواصل معهم .


وقفات :
1 _حتى تتغير لا بد أن تواجهك عقبات فلا تستسلم ولاتتعثر بالحجارة التي تجدها
في طريقك بل ابني بها سلماً للووصول للقمة.
2- هناك أناس خًلقوابلا هدف أناس مهنتهم التحطيم بارعون في إخماد الهمم هم اعداء للنجاح فلا تُرعهم سمعاً ولا تكترث بما يقولون واعلمأ ن لكل ناجح أعداء وناقدون.
3- لا تهمل النصيحة من العقلاء ولا تعتقد بانك لوحدك تستطيع صنع المعجزات .
4- إن لم تحقق ما تريد فلا تعجز وابحث عن مخرج أو معين وأعلم أنك حتى لو لم تصل لما تريد فأنت جمعت تجارب كثيرة حتى لو كانت تجارب فاشلة في نظرك فهي خير من أن تبقى بلا تجارب ، فالكسول والجاهل هو من ليس لديه تجارب.
وأسأل كل ناجح ومميز هل تربع على القمة بدون تجارب أومعوقات ؟!
5_ ليس واجباً وفرضاً أن نصل ونحقق كل ما نريد ولكن الواجب ان نعمل ونجتهد فكن على يقين بأن لكل مجتهد نصيب
قال تعالي ( والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلناوإن الله لمع المحسنين )






  رد مع اقتباس
قديم 06/02/2012, 11:19 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
المشرفة العامة


إحصائية العضوة











عزيـزة نفـس غير متواجد حالياً


افتراضي رد: مجلتنا اهتمت بامرهم ورصدت تجاربهم وكيف تمكنوا من الوصول للقمه ..تابعونا

تعتبر قصص الناجحين مادة دسمة للحديث لما تنطوي عليه من فوائد وعظات. خاصة المكافحين الذين حققوا النجاح بعد صراع مع العقبات والعراقيل حتى انتصروا عليها وتخطوها، ومن هؤلاء رجال الأعمال الناجحون الذين أطُرت حياتهم بالمثابرة والصبر والأمل.. بل إن كثيراً من المجلات باهظة الثمن تجعل حياة هؤلاء الناس وحديثهم موضوعها الرئيسي فيجدها الشباب العقلاء الطامحون والمتعثرون بحياتهم نبراساً لمشوارهم فيعرفون أن ما وصل إليه هؤلاء لم يكن بيسر وسهولة وأن الفشل الذي قد يستمر لسنوات لم يكن يخفي وراءه سوى النجاح والراحة. والسعيد من اتعظ بغيره، وفي مقابل كل هذه القصص الرجالية التي تحتل صفحات المطبوعات وأحياناً شاشات التلفاز لا نجد قصصاً نسائية مشابهة لها ونحن هنا نتحدث عن مجال التجارة.. حتى أصبحت هناك معلومة متعارف عليها ضمنياً أن سيدات الأعمال بدأن بأموال آبائهن أو أزواجهن. أي أن أهم عامل لدخول مجال الأعمال تم توفيره بسهولة، حيث إن أحاديث سيدات الأعمال تصب في عقبات التعامل مع الجهات وليست في تكوين رأس المال مثلما حصل مع الرجال وهذا ليس تقليلاً لعناء المتاعب التي تواجه سيدات الأعمال. إلا أننا نأمل أن نطّلع على قصص السيدات كوّن أنفسهن من الصفر. ونحن متأكدون من وجودهن إلا أنهن غير معروفات ونتمنى أن نطلع على قصصهن ليكن دليلاً وقدوة لكثير من الفتيات اللاتي يشعرن بالإحباط معتقدات أن الوظيفة هي الأمل والحل الوحيد لكسب الرزق.
فنأمل أن يطلعن على قصص سيدات أصبح لهن مكانة في عالم التجارة بعد تخطيهن مواقف عسيرة وصعبة قد لا تعرف عنها شيئاً بنات اليوم!! سمعت قصص عن نساء كوّن أنفسهن بمجهودهن لم يحملن شهادات ورغم ذلك نجحن في تحمل الصعاب وصعود الجبال حتى وصلن للقمة.


بعد قرائتي لدراسه عن رجال/سيدات الأعمال الناجحين وفي مقدمتهم بيل قيتس وعن العناصر المهمه التي بدونها
لن يعرف أحد منهم طعم النجاح وقد أثبتت هذه الدراسه أن هناك عاملين مشتركين بين كل من رجال الأعمال
الناجحين اولها: الذكاء وطبعاً هذا شيء مفروغ منه
وثانيها: الإجتهاد والنشاط المبهر وهذا الأهم.






  رد مع اقتباس
قديم 08/02/2012, 01:14 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
مشرفة الحياة العلمية والعملية


إحصائية العضوة









مليحة العرب غير متواجد حالياً


افتراضي رد: مجلتنا اهتمت بامرهم ورصدت تجاربهم وكيف تمكنوا من الوصول للقمه ..تابعونا

الملياردير السعودي سليمان الراجحي بدأ طباخا وحمالا وبائع كيروسين بثوب وحيد




الرياض – عمر عبد العزيز

"الحياة كلها صعبة، فلا يوجد شيء اسمه صعب وآخر غير صعب، والإنسان الناجح هو الذي يكافح في هذه الحياة. وقصتي في التجارة طويلة ومليئة بالصعاب، ولم تكن مفروشة بالورود كما يتوقع البعض"، هكذا بدأ الملياردير السعودي الشهير الشيخ سليمان بن عبد العزيز الراجحي رواية قصة استمرت قرابة 80 عاما في عالم التجارة.

سليمان الراجحي -الذي احتل المرتبة الـ107 عالميا في قائمة "فوربس" لأثرياء العالم، والمرتبة السابعة عربيا بثروة تبلغ 8.4 مليارات دولار- روى قصة حياته وعمله منذ نعومة أظفاره، ورفضه إكمال تعليمه، وعمله طباخا وحمالا وجامعا لروث الإبل حتى وصل إلى ما وصل إليه الآن.

يقول "لم أكن أُفطر، كنت حمالا لأغراض الناس، وأنتظر الثوب الوحيد حتى يجف لألبسه".
لا شهادة علمية ولا ملبسا فاخرا
لم يحصل الراجحي على تعليم كبير في بداية حياته، فهو لم يحصل على شهادة أكاديمية أكثر من الثانية الابتدائية، ولكنه التحق بمدرسة الحياة الكبيرة وكان فيها تلميذا نجيبا مستمرا في التعلم فيها طيلة حياته، بدأ من الصفر وصار من أثرياء العالم.

بدأ من لا شيء، حيث ولد وترعرع فقيرا لا يملك ملبسا فاخرا يرتديه، لم يترك وظيفة إلا عمل بها، ولم يترك بابا من أبواب الرزق الحلال إلا طرقه.

دخل بعض المشاريع وطورها وجعلها من أفضل وأنجح المشاريع المتخصصة في نشاطها، ومنها مصرف الراجحي حيث كان شركة متواضعة، والآن هو من أكبر الشركات المصرفية في المنطقة والعالم، وكذلك الشركة الوطنية للدواجن وإنتاج البيض، حيث تعتبر من أكبر مزارع الدواجن وتفقيس البيض في العالم، وكذلك مشروع تربية الأغنام في الجوف, ومشروع شركة الروبيان الوطنية في الليث، التي تعتبر من أكبر الشركات محليا وعالميا.

تحدث الراجحي في اللقاء الأول ضمن لقاءات برنامج "قدوة"، الذي تقيمه جامعة الأمير سلطان في الرياض أمس، بهدف رصد وتوثيق تجارب الناجحين من كبار رجال الأعمال، عن حياته وكيف بدأ التجارة منذ أن كان في التاسعة من عمره، مكتفيا بدراسة الصف الثاني الابتدائي من التعليم، معرجا على الأعمال البسيطة التي بدأ بها حياته، وعن المراحل الصعبة التي واجهته في أعماله المختلفة في المصرفية الإسلامية والدواجن والزراعة والمشاريع الأخرى، والتي بلغت خسائره في بعضها أكثر من مليار ريال سعودي في بداياتها (الدولار = 3.75 ريالات).
النشأة البسيطة
وعرف نفسه في بداية اللقاء قائلا اسمي سليمان بن عبد العزيز الراجحي، رجل أعمال ومعروف خاصة في تجارة الصيرفة، والدي هو عبد العزيز الراجحي رجل بسيط من أهل زمان، كانت له محاولات في التجارة الزراعة ولكنه لم يستمر فيها، واستقر به الأمر بفتح دكان صغيرا، ثم تطورت الأمور في نهاية التسعينيات الهجرية، فصار تاجرا.

ولد الشيخ سليمان في مدينة البكيرية إحدى مدن منطقة القصيم، وانتقل مع أسرته إلى الرياض بحثا عن الرزق، وعمل في مهن كثيرة بداية من طباخ إلى حداد إلى حمال إلى جامع للحطب وروث الجمال، حسبما يروي وكان عمره وقتها بين السابعة والعشرين.

تعلم الشيخ سليمان في البكيرية معنى الإخلاص والتعاون، "نعم الإخلاص لأنه لا بد من العمل والتعب حتى تحصل على لقمة عيشك، والتعاون لأن كل فرد من أفراد الأسرة له دور كبير في بناء المنزل، فليس معنى أن الولد صغير ألا يعمل، بل كلنا أنا وإخوتي خرجنا للعمل ونحن أطفال، ولكن طفولتنا تختلف عن طفولة اليوم، فطفولتنا لم تتعد عدة أعوام، ثم دخلنا في مجال العمل والحياة، أما أطفال اليوم فيظلون أطفالا لما بعد العشرين".

ويعود الراجحي بالذاكرة إلى الوراء، ويتحدث عن مراحل تطور المملكة قبل وبعد الطفرة النفطية، وقال إن الحياة قديما كانت سهلة وبسيطة من ناحية الشكل، ومن الناحية الاقتصادية كان الكثيرون يعيشون في فقر شديد وليس مثل فقر اليوم.

وعن سبب عدم إكمال تعليمه قال "إخوتي كلهم اهتموا بالتعليم ونجحوا فيه ولكنني كنت طفلا شقيا (بأدب)، فكنت أتغيب عن المدرسة وأتشاجر مع الطلاب، ولا أنتبه للدروس وصار المعلمون يشتكون مني كثيرا، ولم تكن لي رغبة في إكمال التعليم لأنني كنت منشغلا بحب العمل خارج المدرسة، فكنت مشدودا للتجارة منذ طفولتي ولذا لم أكمل تعليمي، ولكنني في المقابل اهتممت بالتجارة وأكملت تعليمي بطرق أخرى".
حمال وطباخ وبائع كيروسين
وروى الراجحي بداياته في التجارة، التي بدأت بشراء الجاز –الكيروسين- حيث لم يكن هناك كهرباء ولا بنزين، وكان يأتي من خارج المملكة ولم تكن هناك مصاف، والجاز كان يأتي في تنكات ثم تعبأ في قوارير، وكان عمره في ذاك الوقت حوالي 10 سنوات، وكان يربح خلال يومين قرشا أو قرشا ونصف، وكان ذلك تقريبا حوالي عام 1356هـ، واستمر الحال هكذا فترة في التجارة، ثم تطورت الأمور في التجارة.

وتابع "بدأت أحمل للناس أغراضهم، وإذا أذَن الظهر أقوم برصد أغراض الناس وأراقبها، وكان ذلك مقابل نصف قرش، وكان الريال حوالي 22 قرشا في ذلك الزمن، وكنت أحمل الأغراض في زمبيل وكانت المسافة حوالي كيلو مترا في الحملة من حي إلى حي".

وأضاف أنه عمل بعد ذلك طباخا لإحدى الشركات التي تعمل في مشاريع الدولة، "ولكني لم أستمر طويلا حيث كان يوجد معي في أثناء عملي طباخ يأخذ راتبا أكثر مني، فطلبت زيادة راتبي، ولما رفضوا استقلت واخترت محلا صغيرا، وبدأت أبيع سكرا وقهوة وهيلا وكان هذا عام 1365 هجرية وعمري وقتها 15 عاما، وكانت ثروتي وقتها حوالي 400 ريال، فقررت أن أستفيدَ منها في المواد الغذائية".
ادخار وعدم إسراف
وعن حياته وقتها قال "لم أكن أفطر وكنت أؤخر الغداء، وكان المطعم الذي أمامنا يبيع الخبز بقرش ونصف وفي آخر النهار يخفض من الثمن، فكنت أنتظر حتى يأتي هذا التخفيض وأشتري بدل الرغيف رغيفين ويعتبر لي أكلة واحدة كبيرة، وطوال النهار كنت أشرب الشاهي، وفي يوم الجمعة كنت آكل مع العائلة لحمة رأس وكرشة ومرقة، حيث لم يكن هناك فلوس للإتيان باللحم، وظللت على هذه الحالة 4 أشهر".

في عام 1376 بدأ الشيخ سليمان بالاستقلال بنفسه، وفتح دكانا باسم أخيه صالح وبالمشاركة معه، حيث دفع كل منهما 100 ألف ريال بعد أن بدأت الأموال تجري في أيديهما.

وأشار إلى أن العملات السائدة وقتها كانت هي الريال وكانت قيمته 22 قرشا، وكان من يملك ألف ريال وقتها يعتبر أكبر تاجر.

وكانت العملة بالريال الفرنسي، ثم صارت بالروبية، ثم صارت بالريال السعودي الكبير، ثم جاء الريال العربي السعودي الصغير مثل ربع الريال ونصف الريال والريال.

عند بدايته التجارية الكبيرة، كان الشيخ سليمان مستأجرا منزلا وعنده زوجتان وله أولاد وكان يعمل بجانبه ويسكن معه أيضا أحد أبناء عمه، وكانت مصاريف المنزل في الشهر حوالي عشرة ريالات، وفي عام 1384هـ اشترى فيلا في حي الكندرة، وفي عام 1388هـ اشترى أرضا في جنوب جدة وبنى فيها الدار التي انتقل للسكن فيها عام 1390هـ وظل فيها فترة حتى عاد بعد عدة سنوات إلى الرياض.
زيجاته الأربع
وحكى قصة زيجاته الأربع، وقال "كان عمري وقتها 15 عاما، وكان والدي يعيش مع الزوجة الثانية له وأعيش أنا مع أمي وذات يوم وأنا عائد من العمل طلبت مني أمي أن أطبخ لها وفعلا طبخت لها لحما ومرقوقا وكنت سعيدا جدا في هذا اليوم لأن أمي طلبت مني شيئا وفعلته لها"، "وبعدها بيومين وجدت أمي زعلانة.. وكان أخي صالح في ذلك الوقت يستعد للزواج، ولكن أمي قالت لي لا بد الآن أن تتزوج، وكنت متملكا (عاقد قران) على ابنة عمي، ولكن كان الاتفاق على الزواج بعد عامين أي عام 1367هـ -أي بعد سنتين- وذهبت وبعت الدكان وكان صافي ما معي حوالي 1500 ريال وتزوجت، ورجعت للقصيم بعد الزواج ولم يتبقَ معي من الريالات إلا ثلاثة".

وقال "حين وصلت كان أخي صالح يفتح محلا للصرافة -محل صغير- وقال لي إن تكاليف معيشتك على حسابي ومعاشك 30 ريالا في الشهر وعملت معه فترة في الصرافة، وفي عام 1367هـ تزوجت ابنة عمي التي كنت خطبتها أولا أي تزوجت الزوجة الثانية".
نشاط الصرافة
وقال الراجحي "منذ عام 1370هـ كنت أسافر وحججت، وبدأت أعمل في الصرافة مع الحجاج، أشتري وأبيع عملات للحجاج، وكان يساعدني آل السبيعي، حيث لم يكن عندي محل ولا مكان، وكنت أضع أموالي عند محمد علي السبيعي وأنام عنده، وآكل عنده وأشرب، رغم أنني كنت منافسا له في شغله"، "وكان آل سبيعي محمد وعبد الله يعاملانني بالحسنى، وأنا لا أستطيع أن أوفي جميلهم، ولن أستطيع، ولا أملك الآن إلا الدعاء لهم، وبعد فترة من عملي تزوجت مرة ثالثة ورابعة حسب الشرع، وأنا سعيد في زواجي وبيتي".

وعن أبرز صفاته في العمل قال "إنني أحب عملي كثيرا، وأبدؤه من الساعة السادسة والنصف صباحا، وإذا التزمت بموعد لا بد أن أكون حاضرا قبل هذا الموعد، وذات مرة في سويسرا واعدت رجلا الساعة الثامنة، وتعطلت السيارة، وتأخرت حوالي أربع دقائق، ورفض هذا الرجل أن يستقبلني وشرحت له الوضع فقال هذه عادات".

وأضاف أنه بعد ثلاثة أشهر طلب مني موعدا، وجاء متأخرا عن موعده 10 دقائق، ورفضت أن أستقبله وشرح وضعه، ورغم ذلك لم أقابله، وأنا لا أحب أن أتأخر على أحد ولا أحد يتأخر علي.

وعن كيفية توفيقه بين عمله وبيته على الرغم من كثرة شركاته وزوجاته الأربع وأولاده ومشاغله، قال "أعتقد أن الإنسان يجب عليه تنظيم وقته فلا ينام النهار ويسهر الليل أو يسهر في اجتماعات ليس لها فائدة، ويجب وضع نظام وبرامج، وعندي عائلة طيبة تحترمني وأحترمهم، ونتعامل بود وحب وكرامة وتقدير".
تعامله مع أبنائه
وتحدث الراجحي عن طريقة تعامله مع أبنائه في بيئة العمل، وقال "أعامل أولادي بشكل نظامي، أطالبهم بدوام، وأصرف لهم رواتب، ومن يتغيب يتم الخصم عليه".

ونصح التجار بالأمانة، وقال "يجب على الإنسان أن يرتبط بالله في عمله الدنيوي، وطالب الشباب أن يتعلموا ماذا واجه الآباء من متاعب حياتية وفكرية وغذائية وتربوية، وأن يحذوا حذو آبائهم، وأن يكونوا في خدمة بلادهم لأنها تستحق منهم الجهد وتقدم لهم الكثير".

كما نصح الشباب بعدم انتظار خطاب من الحكومة للتعيين في أي وظيفة، وتعجب ممن ينتظر الخطاب سنوات ولا يعمل حتى يقارب الثلاثين ويعتمد على أهله في تلك الفترة.

وخلال اللقاء قدم الراجحي نصيحته للشباب والشابات المقدمين على العمل التجاري بوضع الهدف الواضح نصب أعينهم والمصداقية في العمل، وحثهم على التفكير بشكل صحيح في طريقة إنفاق الأموال على المستوى الشخصي وعلى مستوى الأعمال، منتقدا طريقة الشباب الحالية في هذا الجانب.

وانتقد مظاهر البذخ في المجتمع السعودي، معتبرا أنها من أسباب الغلاء في السعودية، وركز على مظاهر الفرح المبالغ فيه في الولائم والملابس للزوجات، داعيا إلى الاقتصاد في هذه المظاهر بما لا يجعل المملكة تتفوق على أمريكا وأوروبا مجتمعة في استهلاك الأرز على سبيل المثال.

ومع حرصه ومتابعته أعماله الدنيوية، فإنه لم ينس آخرته من العمل والبذل والعطاء، فشرع في بناء المساجد وتشييد المساكن للفقراء ورعاية الأسر المحتاجة، وتأسيس ما يسمى "صندوق العائلة" وهو عبارة عن صندوق خيري خاص بعائلة "الرواجح"، فضلا عن قيامه بتأسيس مؤسسة خيرية تحمل اسمه تتمثل في تفعيل وتأصيل الأعمال الخيرية بمختلف مشاربها وأنواعها داخل المملكة دون تمييز.






  رد مع اقتباس
قديم 22/02/2012, 06:28 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
مشرفة الحياة العلمية والعملية


إحصائية العضوة









مليحة العرب غير متواجد حالياً


افتراضي رد: مجلتنا اهتمت بامرهم ورصدت تجاربهم وكيف تمكنوا من الوصول للقمه ..تابعونا

رجل الأعمال السعودي محمد العقيل
مؤسس أول مكتبة تتحول إلى شركة مساهمة

روى رحلة التحول من دكان صغير إلى كيان عملاق يجتاح الخليج العرب

مبنى لأحد فروع مكتبة جرير




استـهـلال ،,،,

لم يدر بخلد المهندس محمد العقيل مؤسس مكتبة جرير أن تتحول مكتبته بشارع المتنبي في الرياض والتي لم تتجاوز مساحتها 50 مترا مربعا إلى أن تصبح بمساحة ضخمة قوامها 50 ألف متر مربع، ومن فرع واحد إلى 39 فرعاً على مستوى السعودية، ومن مبيعات قدرها ألفا ريال إلى 4 ملايين ريال يومياً (1.06 مليون دولار), ومن موظفين اثنين إلى 1200 موظف.


ذكر العقيل حكاية مكتبة جرير منذ كانت محلا صغيرا وحتى تحولها لشركة مساهمة وتوسع أعمالها في دول الخليج العربي كاسم موثوق لتسويق المستلزمات المدرسية والقرطاسيات والأدوات المكتبية والتقنية، موضحا أن الفكرة بدأت في نيويورك وتبلورت بلندن وولدت في الرياض، كما جاءعلى لسانه خلال استضافة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض له ليتحدث عن تجربته الشخصية التي أثمرت بجعل مكتبة جرير إحدى كبريات المكتبات في الخليج العربي.



وأدرك العقيل أن الهندسة التي درسها ونال شهاداتها وبعد ممارسته أعمالها لـ3 أعوام بمكتب عبد الله أبا الخيل للهندسة الاستشارية حتى العام 1979 لم تكن مستقبل عمله التي كان يطمح إليه مؤكدا أن العمل الحر هو الذي ساهم في حدوث الإنجازات على الصعيد الشخصي.

وقال «بعد أن تخرجت في الثانوية ذهبت إلى جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وتخرجت منها مهندسا ثم أخذت الماجستير من جامعة بروكلي بعدها رجعت للرياض والتحقت بمكتب استشارات هندسية حتى لمحت الطفرة الاقتصادية في البلاد بينما وقفت أمام 3 خيارات: الاستمرار في مجال الهندسة، أو ولوج قطاع المقاولات، أو مواصلة العمل في المكتبة وبيع مجلات وصحف وأدوات مدرسية.
وزاد العقيل «توجهت للعمل في المكتبة وتكريس الجهود بعدما لمسته من إقبال على المواد المكتبية، حتى بدأ النجاح يكبر وقررنا استئجار أرض والاستفادة من قرض البنك العقاري وسط اهتمام كبير بعاملي الوقت والحاجات الملحة للسوق، مؤكدا أن توفيق الله ثم بجهوده وأفراد عائلته في تنمية المشروع خلق عوامل النجاح المدعومة بالجهد والمثابرة والصبر وأسفر عن تسجيل النجاحات المتتالية.


وأوضح العقيل أنه في منتصف الثمانيات فتح الفرع الثاني في الرياض وفي بداية التسعينات فتح فرع الشرقية لعدم وجود منافسة حتى توالى بعدها افتتاح الفروع وتحقيق العوائد المزية مكللة بنجاحات إدارية وبيعية جبارة أدت إلى التوسع في كافة مدن البلاد، وحتى الخروج إلى بقية دول منطقة الخليج العربي باسم «مكتبة جرير».




ودفعت المنجزات بالمهندس محمد العقيل إلى تكوين مجموعة شركات تحمل ذات المسمى أو بمسميات أخرى فبعد تأسيسه لــمكتبة جرير في العام 1979، نجح في تكوين جرير للتسويق عام 1980، تلاها شركة جرير للأثاث في عام 1981، ثم جرير للاستثمار خلال العام 1987، فــمملكة الطفل في العام 1993، وأخيرا مدارس رياض نجد في 1996.

وأراد العقيل تتويج النجاح الباهر لاسم مكتبته بأن تكون عنصرا هاما في الاقتصاد المحلي وعلامة بارزة في تجربة التسويق واحترام العميل، ليقنع عائلته وبعد مداولات استمرت لفترة محدودة قبل أن يقرروا بيع 30 في المائة من أسهم الشركة، وتم بالفعل عندما تم طرح النسبة للاكتتاب العام ومن ثم إدراجها كأول مكتبة وقرطاسية تدرج أسهمها في سوق الأسهم المحلية خلال العالم 2003.
ويختزل العقيل تجربته عندما يقول:

«للراغب في جمع المال والتجارة أن يستغني عن (البريستيج) والمظاهر ويعمد إلى الجد والاجتهاد والمثابرة»

مشددا على أن الإدارة الجادة من أبرز سمات النجاح، حيث يواصل القول:
«لا أحد يأخذ إجازة أكثر من 30 يوما في السنة من الشركاء في الشركة»
وانتهى العقيل بضرورة ضبط الاستراتيجيات والخطط المستقبلة لأي منشأة حيث يذكر بأن «مكتبة جرير» تقف أمام تحد كبير يتمثل في ضرورة أن يكون نمو الربحية خلال 5 سنوات بمعدل متوسط قوامه 15 في المائة في العام الواحد.






آخر تعديل مليحة العرب يوم 22/02/2012 في 06:55 PM.
  رد مع اقتباس
قديم 22/02/2012, 06:59 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
مشرفة الحياة العلمية والعملية


إحصائية العضوة









مليحة العرب غير متواجد حالياً


افتراضي رد: مجلتنا اهتمت بامرهم ورصدت تجاربهم وكيف تمكنوا من الوصول للقمه ..تابعونا


عبد الله بن عبد العزيز الربيعة
(ولد في 11 نوفمبر 1954 بمدينة الرياض) وزير الصحة السعودي (بموجب قرار الملك عبد الله بن عبد العزيز بتاريخ 19 صفر 1430 هـ الموافق 14 فبراير 2009) ورئيس لـمستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض (بموجب قرار ملكي بتاريخ 05 رمضان 1431هـ الموافق 15 أغسطس 2010)، كما أنه أستاذ بكلية الطب بجامعة الملك سعود بالرياض، اشتهر بإجراء عمليات فصل التوأم. وهو بطل رواية أروربية قامت بكتابتها الأديبة الرومانية دومنيكا اليزل تعيبراً عن امتنانها لما قام به من أعمال وقامت بإهداء أول نسخه من الكتاب إلى الملك عبد الله آل سعود لرعايته تكاليف العملية.

[] مسيرته التعليمية
بدأ الربيعة الدراسة بكلية الطب بعد اجتياز امتحان القبول عام 1972. تخرج عام 1979م / 1399 هـ، وكان الأول على دفعته. ثم حصل على الماجستير من جامعة ألبرتا بكندا عام 1985، ثم درجة الزمالة في جراحة الأطفال من جامعة دالهاوسي بكندا عام 1987.

[] عمله الجراحي
يهتم الدكتور الربيعة بحالات التوائم السيامية، وقد أجرى حتى مارس 2011 حوالي 29 عملية ناجحة لفصل التوائم السيامية.

[] مؤلفاته وأعماله البحثية
قدم الربيعة أكثر من 30 ورقة عمل مختصرة في ندوات وورش عمل وحلقات نقاش طبية. ألف وساعد في تأليف وكتابة أكثر من 40 ورقة عمل محكمة وكتاب.


[] مناصبه
  • رئيس مستشفى الملك فيصل التخصصي منذ عام 2010م.[1]
  • وزير الصحه من عام 2009م.
  • رئيس مجلس أمناء الهيئة السعودية للتخصصات الصحية منذ 2009 م
  • المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بالحرس الوطني من عام 2003.
  • نائب المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بالحرس الوطني من عام 1995.
  • استشاري جراحة الأطفال بمستشفي الملك خالد بالحرس الوطني بجدة من عام 1995م.
  • استشاري جراحة الأطفال بمستشفي الملك فهد بالحرس الوطني بالرياض من عام 1990.
  • استشاري جراحة الأطفال بمستشفي الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض من عام 1991
  • المدير المشارك للمجلس التنفيذي الطبي قسم الجراحة بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث من عام 1994م إلى عام 1996م.
  • مساعد مدير المركز الطبي بمستشفي الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث من عام 1994م إلى عام 1995م.
  • مدير برنامج التدريب بقسم الجراحة بمستشفي الملك خالد الجامعي من عام 1989م إلى عام 1991م.
  • استشاري جراحة الأطفال بمستشفي الملك خالد الجامعي بالرياض من عام 1988م إلى عام 1991م.
  • كبير الأطباء - بمستشفي الملك خالد الجامعي بالرياض من 1 أغسطس 1990 إلى 30 سبتمبر 1990م.
كما شارك وترأس العديد من اللجان الطبية

[] عضويته للجمعيات الطبية المتخصصة
الربيعة عضو في كل من:
  • الجمعية السعودية للأمراض المعوية
  • الجمعية السعودية للأطفال
  • الجمعية الكندية للجراحة
  • الجمعية الكندية لجراحة الأطفال
  • الجمعية السعودية للتخصصات الطبية
  • المجلس العربي لجراحة الأطفال
كما أنه عضو تحرير مجلة الجمعية السعودية للأمراض المعوية.

[] الأوسمة
حصل الربيعة على وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى في رمضان 1423هـ.

[] الجوائز والشهادات
  • حصل على الترتيب الأول خريجي كلية الطب بجامعة الملك سعود بالرياض عام 1979م.
  • درجة التميز خلال فترة التدريب.
  • جائزة أفضل بحث خلال عام 1985م بجامعة البرتا بكندا.
  • أفضل طبيب مقيم في الجراحة بجامعة البرتا بكندا.
  • جائزة أفضل مدرس بكلية الطب بجامعة الملك سعود بالرياض خلال عام 1989م.






  رد مع اقتباس
قديم 22/02/2012, 10:53 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
مشرفة الحياة العلمية والعملية


إحصائية العضوة









مليحة العرب غير متواجد حالياً


افتراضي رد: مجلتنا اهتمت بامرهم ورصدت تجاربهم وكيف تمكنوا من الوصول للقمه ..تابعونا

انجازات المملكة التي تحتوي على الطول في العالم
1-نافورة جده:






أكبر نافورة في العالم. نافورة الملك فهد والتي تعتبر أطول نافورة في العالم حيث يصل ارتفاعها الى 1023 قدم. توجد 3 مضخات ضخمة لاطلاق الماء , وتبلغ سرعة الماء 375km/h - سرعة مذهله -


2- أطول برج في العالم:


اجتمعت ادارة شركة المملكة مع شركة بكتل الامريكيه

برئاسة الامير الوليد بن طلال
لبناء اعلى ناطحه سحاب فى العالم بمدينة جدة على شاطئ البحر



حيث يبلغ ارتفاعه عن سطح البحر 1600 متر
سمى هذا المبنى
ميل تاور
اى برج الميل … لان ارتفاعها قى السماء ميل ويقدر بـ 1600 متر

3- أعلى ساعة:


أبراج البيت
المقاول مجموعة بن لادن السعودية (اخ اسامة بن لادن زعيم القاعدة)

4- أكبر ميناء:

اكبر ميناء صناعي في العالم هو ميناء الملك فهد في الجبيل
الجوائز التي حصلت عليها ميناء جبيل:
جائزة القرن الدولية الذهبية للجودة 2003


جائزة القوس الدولي لاتفاقية أوروبا من الدرجة البلاتينية : عام 2005م


جائزة النجمة الدولية من الفئة الماسية :عام 2006م


5- أطول رصيف بحري في العالم يقع بميناء الملك عبد العزيز في الدمام وطوله 11 كلم


6/الحرم المكي اكبر مسجد بالعالم وهو يتسع لـ 400000 الف مصلي




8- أطول برج مراقبه
في مطار الملك خالد


[عزيزتي الزائرة يتوجب عليكِ التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل أضغطي هنـا]


9- أكبر شبكة طرق معبدة بالعالم في السعودية

10- أكبر شركة زيت في العالم
توجد في المملكة وهي شركة أرامكو السعودية




11- أكبر مزرعة نخيل بالعالم
توجد في السعودية منطقة القصيم


12- اكبر حقل بترول في العالم اليابس
هو الغوار في المنطقة الشرقية , طوله 240 كلم وعرضه 53 كلم

13- أكبر حقل مغمور تحت الماء بالعالم
حقل السفانية في السعودية
اكبر مطار في العالم من حيث المساحة : هو مطار الملك خالد في الرياض






  رد مع اقتباس
قديم 22/02/2012, 11:05 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
المشرفة العامة


إحصائية العضوة











عزيـزة نفـس غير متواجد حالياً


افتراضي رد: مجلتنا اهتمت بامرهم ورصدت تجاربهم وكيف تمكنوا من الوصول للقمه ..تابعونا

طالب ماجستير سعودي ينقل الخبرة البريطانية إلى كرسي البرمجة الجنينية ( جامعة الملك سعود )


تدرب على الطريقة الصحيحة للتعامل مع حيوانات التجارب في جامعة مانشستر


طالب ماجستير ينقل الخبرة البريطانية إلى كرسي البرمجة الجنينية
دعم كرسي البرمجة الجنينية للأمراض في جامعة الملك سعود زيارة علمية إلى كلية علوم الحياة في جامعة مانشستر في بريطانيا لحضور ورشة عمل لصالح مشاري طالب الماجستير الذي يشرف عليه الدكتور صالح الواصل مشرف الكرسي والدكتور جمال بدر مشرف مساعد ورئيس الفريق العلمي في الكرسي.
وكان الهدف الرئيسي من الزيارة هو التدرب على الطريقة الصحيحة للتعامل مع حيوانات التجارب (الجرذان) وقياس ضغط الدم بها والقيام بالعمليات الجراحية وقياس كفاءة الكلية في هذه الحيوانات، ونقل هذة التقنية الحديثة بالمعايير العالمية إلى معمل كرسي أبحاث البرمجة الجنينية في قسم علم الحيوان في كلية العلوم للاستفادة من تلك التقنية في إجراء الأبحاث العلمية في الكرسي طبقا للمعايير العلمية الصحيحة ومن ثم نشر الأبحاث في دوريات علمية عالمية.
صالح المشاري يقوم بإجراء عملية جراحية على الحيوان.
وخلال الزيارة جرت مقابلة بين الطالب والدكتور نيكولاس آشتون المستشار الأجنبي للكرسي في مكتبة واستمر اللقاء لمدة ساعتين تقريبا، حيث قام بشرح أهم المهارات التي سيتم التدرب عليها طوال مدة أيام الدورة، ثم قام الطالب بالتدريب الفعلي على الطريقة الصحيحة لتنظيف أقفاص الحيوانات، من حيث طريقة فتح الأقفاص، وتغيير النشارة، وكيفية حمل المواليد، وتغيير الماء، وكمية الغذاء التي يجب وضعها لكل قفص، ودرجة الحرارة المناسبة التي تستطيع الحيوانات العيش فيها مع تدعيم ذلك بشرح واف عن أهمية القيام ذلك وتأثيره في دقة النتائج، والحرص على أن يقوم الباحث بنفسه بذلك؛لأن ذلك يساعده على تسجيل الملاحظات ومحاولة تلافي الخطاء واقتراح الحلول لكل مشكلة.

ومن المهارات المكتسبة أيضا تقييد الحيوانات لحقنها، ووضعها في أقفاص التقييد لقياس ضغط الدم باستخدام اللفافة الذيلية، ثم تسجيل النتائج وبعد ذلك تم أخذ عدد من المواليد في أعمار مختلفة، بدأت من يوم الولادة وحتى عمر أسبوعين، وذلك للتعرف على جنس المولود وعلى إجراء العمليات الجراحية والتي يتم فيها قياس كفاءة الكلية، وكيف يتم تخدير الحيوان وحساب كمية جرعة المخدر بناء على وزن الجسم ، والأدوات والمحاليل المستخدمة في ذلك.
وعقب عودة الطالب إلى الجامعة قام بعمل عرض للفريق العلمي بالكرسي ركز فيها على النتائج والمهارات المكتسبة من تلك الزيارة، فيما يجري حاليا الأخذ في الحسبان بتطبيق هذه المعايير والتقنية في تربية حيوانات التجارب التي تجرى عليها الأبحاث حاليا في الكرسي، حيث يعتزم الكرسي كتابة بحثين للنشر في دوريات علمية عالمية. الاقتصادية


تغطية موسعة حظي بها الإنجاز العلمي الجديد
إنجاز الدكتور السعودي المقرن على ال "CBS NEWS"


في تغطية إخبارية على نشرة الأخبار الرئيسية بالقناة الرابعة (CBS NEWS)، أشاد الباحثون باللقاح الجديد الذي سيساعد على إيقاف انتشار أنواع من السرطان والذي انجزه الدكتور عادل المقرن من جامعة الملك سعود والبروفيسورة ريتينهاوس أولسون من جامعة ولاية نيويورك – بفالو-.

وقال الباحثون إن علماء من جامعة ولاية نيويورك – بفالو- سيتعاونون مع علماء من كلية الطب في جامعة الملك سعود بالرياض في هذا المجال .

وفي تعليق للدكتور بيتر أوسترو (Peter Ostrow) استشاري علم الأمراض والمحرر الطبي بالقناة الرابعة في (سي بي إس نيوز) قال فيه إن المسح الإشعاعي أوضح أن سرطان الثدي التجريبي في حيوانات التجارب تشابه السرطان في الإنسان من حيث الانتشار.

وأضاف : البروفيسورة كيت ريتينهاوس أولسون (Kate Rittenhouse-Olson)، والمختصة في مناعة الأورام والاجسام المضادة، والباحثون قاموا بإيجاد وتصميم جسم مضاد يعمل على إيقاف انتشار السرطان.

وأشارت البروفيسورة ريتينهاوس أولسون إلى أنه وكما يحدث مع المرضى، تم أخذ سرطان الثدي الأولي من حيوانات التجارب ودراسة انتشار السرطان في المجموعة التي تم علاجها بالجسم المضاد ومقارنتها بالمجموعة التي لم تعالج به.

وأكد الدكتور عادل المقرن، العضو المشارك في هذه الدراسات البحثية من جامعة الملك سعود، إلى أن الأجسام المضادة قد أوقفت قدرة الخلايا السرطانية على الانتشار.

وأضاف هذا الجسم المضاد للسرطان جاهز لتطبيقه على المرحلة السريرية في المرضى، والأمل الان في إيجاد لقاح يجعل المرضى قادرين على انتاج أجسام مضادة من جهازهم المناعي ضد الخلايا السرطانية.

الدكتور عادل المقرن من كلية الطب بجامعة الملك سعود شارك في هذه الدراسات البحثية منذ مراحلها الأولى كطالب للدراسات العليا وبعد عودته للمملكة استمر في بحثه العلمي في مجال مناعة الأورام مع البروفيسورة كيت ريتينهاوس أولسون بجامعة ولاية نيويورك.

كما أن الدكتور المقرن قد ساعد في ترسيخ التعاون الدولي بين جامعة الملك سعود وجامعة ولاية نيويورك – بفالو-.

وقال الدكتور المقرن "في الواقع يعتبر حلماً أن يتم إيجاد طريقة لعلاج السرطان تعطي الكثير من الأمل للمرضى الذين يعانون من هذا المرض الخطير والعمل الحالي في هذا المشروع الضخم يفتح آفاقاً واسعة لتعامل جهاز المناعة في جسم الإنسان مع السرطان.

ومؤخرا عاد الدكتور المقرن إلى بفالو مع المدير التنفيذي لحاضنة الرياض للتقنية في جامعة الملك سعود الدكتور مزيد بن مشهور التركاوي.

وقال الدكتور التركاوي من جامعة الملك سعود: "إن هذه هي أول ثمرة تعاون في هذا الحجم من بين قنوات التعاون مع العالم، الدكتور المقرن سيكون فخوراً كما نحن بأن يقال إنها مع جامعة ولاية نيويورك في بفالو".

ورداً على سؤال السيدة جاكي واكر (Jacquie Walker) مقدمة النشرة الإخبارية في القناة الرابعة سي بي إس (CBS NEWS CHANNEL 4): "كيف لهم أن يتعاونوا مع شركاء من النصف الآخر من الكرة الأرضية؟"، أجاب الدكتور بيتر أوسترو (Peter Ostrow) "إن إنتاج لقاح مثل هذا مشروع ضخم جداً، وهناك الكثير الذي يتعين القيام به في كلا البلدين.

الدكتورة ريتينهاوس أولسون وفريق من العلماء من جامعة ولاية نيويورك – بفالو- سيزورون جامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية في تشرين الأول / اكتوبر للتنسيق والتخطيط لإكمال المشروع.

وأضاف "السعوديون يريدون أن يقوموا بتدريب عدد أكبر من العلماء المختصين بعلوم الطب الأساسية وجامعة ولاية نيويورك – بفالو- ستكون عوناً لهم في ذلك. "

وسألت السيدة واكر (مقدمة النشرة الأخبارية): "متى سيكون هذا اللقاح متاحاً؟" أجاب الدكتور أوسترو (المحرر الطبي بالقناة الرابعة في أخبار سي بي إس "إنهم يتوقعون نحو ست سنوات حتى المرحلة السريرية لتطبيق اللقاح على المرضى، أما الجسم المضاد (Antibody) الذي تم التوصل له، فسوف يكون جاهزاً على الفور".






  رد مع اقتباس
 
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن حسب توقيت المملكة العربية السعودية {10:14 AM}


ترقية وتطوير : Q8scripts

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd