العودة   منتديات سعوديات النسائية > قسم الصحة العامة > السمنة والنحافة > النادي الصحي
 

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03/05/2010, 11:01 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
سعودية قديرة


إحصائية العضوة








فوفو بنت حوحو غير متواجد حالياً


افتراضي ملف كامل عن افضل التمارين الرياضية

بسم الله الرحمن الرحيم
اسعد الله اوقاتكم بكل خير
هذا ملف خاص للممارسة الرياضة
واتمنى ان ينال على رضاكم وتنالوا منه الفائدة

نبذة عن الاجهزة الرياضية
الدراجــــة الثابتــــة
تمثل الدراجات الثابتة خيارًا آخر للتمارين ذات التأثير المنخفض على المفاصل، حيث إنها لا تعتمد على وزن الجسم فلا تحمل مفاصل الجسم عبء وزن الجسم.وهي جيدة للأشخاص الذين يعانون إصابات الركبة أو الظهر أو أولئك الذين يعانون السمنة.

والتمرين على الدراجة من الأنشطة الشائعة إلى حد ما، كما أنها تمثل جهدًا بدنيًّا ملائمًا للجزء السفلي من الجسم، على الرغم من وجود بعض الأنواع التي تخدم، بالإضافة إلى ذلك الجزء العلوي من الجسم وذلك لوجود روافع يدوية يمكنك من خلالها أن تدفع وتجذب مستخدمًا يديك في أثناء التبديل.
ويعتبر السعر هو ميزة أخرى للدراجات الثابتة، فمن الممكن الحصول على دراجة ثابتة جيدة النوعية بثمن أقل كثيرًا مما يكلفه السير المتحرك.
1- فوائد الدراجة الثابتة :
حرق الدهون اذا استخدمت بطريقة الايروبكس، أي التدرج السريع
- بناء العضلات اذا وضعت على برنامج الصعود
- ليونة المفاصل واحماؤها وتحريكها
- حرق السعرات الحرارية
- تحسين نسبة أخذ الأوكسجين
2- مميزاتها
- لا تحتل مكانا كبيرا
- لا تحدث ضوضاء وبامكانك استخدامها أمام التليفزيون وعند وجود الأطفال
- بامكانك حرق 500 سعرة حرارية في الساعة وبناء العضلة لدلا من الدهون التي ستساعد في ما بعد على الحرق بعد الاسترخاء
3- عيوبها
نظراً إلى أن وزن الجسم يكون مدعومًا بمقعد فإن الدراجات تعتبر أقل حرقًا للسعرات الحرارية مقارنة بالسير المتحرك أو جهاز التزحلق (من الصعب رفع معدل ضربات القلب كما يحدث في حالة الجري) غير أن في إمكانك تحقيق أهدافك التدريبية إذا قضيت مزيدًا من الوقت. وتذكر أن التمرين الذي يحمل وزن الجسم يفيد في تفادي هشاشة العظام وهو ما قد لا توفره الدراجة . كما أن بعض الأفراد قد يعانون الآلام التي يمكن أن يتسبب فيها المقعد (السرج) عند ابتداء التمارين على الدراجات الثابتة. وقد يشتكى بعض مستخدمي الدراجات القائمة (العمودية) من آلام أسفل الظهر، وقد يكون السبب في هذا سوء الاستخدام مثل أن يكون ارتفاع المقعد غير ملائم

تمارين للخصر والبطن بواسطة الدراجة
مارسي هذه التمارين بعد 10 15 دقيقة ، من تمارين الايروبكس السريعة (الدراجة الثابتة، المشي أو الهرولة الثابتة)

التمرين الأول: عضلة البطن الوسطى
" " " " " " " " " " " " " " " "
- نامي على ظهرك وحافظي عليه مستقيما، واثني ركبتيك بحيث تكون قدماك على الأرض باتساع الردفين ورأسك في خط مستقيم مع الظهر وعيناك تنظران الى السقف وحافظي على مسافة تفاحة بين الصدر والحنك، ثبتي يديك خلف أذنيك

- ابدأي برفع الجزء العلوي عن الأرض (الكتفين) حوالي 15 سم، وحافظي على الصقل لمدة ثانيتين، ثم عودي الى وضعية البداية، لكن حافظي على صقل البطن عند الصعود وعند النزول

- كري التمرين 8 مرات تكرارية
التمرين الثاني : عضلات البطن العليا
" " " " " " " " " " " " " " " "
- تابعي وضعية التمرين الأول نفسها، وطريقة الأداء نفسها، لكن مدي ذراعيك الى الأعلى وقريبهما من الأذنين وامسكي قنينة ماء في يديك ، ثم كري التمرين حسب الجدول



التمرين الثالث : عضلات البطن الجانبية
" " " " " " " " " " " " " " " " "
- تابعي وضعية التمرين الأول

- ثبتي قدمك اليسرى على الأرض بينما اليمنى خلف أذنيك ، شدي عضلة الجانبين وارفعي الكتف الأيمن عن الأرض باتجاه الركبة اليسرى، عودي الى وضعية البداية وحافظي على صقل العضلة في جميع الأوقات



التمرين الرابع : عضلات البطن السفلى
" " " " " " " " " " " " " " " " "
- نامي على ظهرك ومدي ذراعيك الى الجانبين حتى تحافظي على استقامة الظهر، وارخي الجزء العلوي من الجسم على الأرض ثم ارفعي ساقيك الى الأعلى واثني ركبتيك قليلا

- شدي عضلات بطنك السفلى وارفعي الحوض والردفين عن الأرض بالعد (1 – 2) والرجوع (2 – 1)

- حاولي عدم ترك مسافة بين ظهرك والأرض، كري التمرين


ملاحظات :
" " " " "
- كري هذه التمارين 3 مرات أسبوعيا

- زيدي التكرارية من 12 الى 15 الى 20 بعد كل 3 أسابيع

- زيدي المجموعة

- مطي العضلة بين كل مجموعة وذلك بمد الذراعين الى الأعلى والساق الى الأسفل


منقول/ من موقع عربي الآن

هذي بعض الأسئلة التي عرضت من قبل احد السيدات بموقع إستشارات صحية وقام بالرد عليها الدكتور مراد عاصم، إستشاري علاج طبيعي.

س: أريد أن أسألكم، أنا الآن أقوم بعمل التمارين الرياضية على الدراجة الثابتة كل يوم 30 دقيقة مع تمارين شد البطن، وسؤالي: ما هو معدل السعرات الحرارية التي يجب أن أقوم بفقدها خلال التمرين اليومي حتى أضمن تقليل وزني، حيث إنني أفقد بين 300 إلى 400 سعر كما يشير مؤشر الجهاز؟
وهل الدراجة الثابتة تعتبر من التمارين الرياضية الجيدة؟ هل تمارين الخصر -والذي يكون عبارة عن وضع اليدين على الخصر والميل يمينًا وشمالاً- مفيد لتصغير الخصر وحرق الشحوم، حيث إنني أقوم بعمله كل يوم تقريبًا بما يقارب المائة مرة؟ وشكرًا على سعة صدركم، وأتمنى أن تجيبوا عن جميع أسئلتي بطريقة وافية، ولكم جزيل الشكر والاحترام.
ملاحظة: طولي 168 وزني 84 كجم

ج: ويبدو لي من بياناتك عزيزتي أنك تعانين من السمنة
وأنت هنا تسألين عن تمارين العجلة الثابتة لتقليل الوزن، وأقول لك استكمالاً لما ذكر في الاستشارات السالفة أن تمارين العجلة الثابتة من الوسائل المفيدة جدًّا في حرق السعرات الحرارية، وذكرت أن مؤشر الدراجة يشير إلى أنك تفقدين من 300 إلى 400 سعر حراري، وهذا طبعًا كلام غير صحيح؛ لأنه عادة مؤشر تلك الدراجة يعطي سعرات تقريبية وليست حقيقية، وتلك السعرات التي ذكرتها بعيدة جدًّا حتى عن السعرات التقريبية التي يمكنك فقدها بعد 30 دقيقة من هذا التمرين والمعدل الطبيعي عزيزتي هو: فقد حوالي 30 سعر حراري على الأكثر خلال 30 دقيقة من هذا التمرين.

أما عن معدل السعرات الحرارية التي يجب أن تفقديها خلال تمرين العجلة الثابتة يوميًّا فهو تقريبًا 150 سعرًا حراريًّا، وهذا بالطبع يختلف من شخص لآخر؛ لأن معدل حرق الدهون يعتمد على نسبة إفرازات الغدة الدرقية، وهذا يختلف من شخص لآخر، كما أنه يعتمد على كمية ما يأخذه الجسم مقابل ما سيفقده، وبمعادلة بسيطة نقول (الداخل = الخارج)، وهذه المعادلة للمحافظة على ثبات الوزن.

ومن المتعارف عليه نظريًّا أن الجرام الواحد من وزن الجسم يعادل من 6 - 7 سعرات حرارية، وهذا المتوسط الحسابي تقريبي ويختلف من شخص لآخر وفقًا لما يعرف باسم Body Mass Index، فإذا افترضنا مثلاً أنك تريدين أن تفقدي 150 سعرًا حراريًّا في اليوم فهذا يعني أن تفقدي من وزنك 21 جرامًا.

كما أريد أن أوضح لك أنك تحتاجين على الأقل إلى 60 دقيقة كفترة كافية للتمرين على هذه العجلة، حيث إن 30 دقيقة غير كافية أبدًا؛ وذلك لأن الجسم يبدأ بعد 30 دقيقة من هذا التمرين بتغيير تفاعلاته، فبدلاً من استخدام الكربوهيدرات يبدأ باستخدام الدهون، وبالتالي تزيد نسبة حرق الدهون، وبناء عليه تتم الاستفادة من هذا التمرين.

أما عن سؤالك الثاني عن تمارين الخصر فقد تتعجبين من كلامي أو لا تصدقينني عندما أقول لك إن أفضل تمارين للخصر هي الرقص الشرقي.. نعم الرقص الشرقي هو أفضل تمرين للخصر؛ وذلك لأن حجم الجهد المبذول معه أكبر بكثير من الجهد المبذول مع هذا التمرين البسيط الذي ذكرته بوضع اليدين على الخصر والميل يمينًا ويسارًا، كما أنك أثناء الرقص الشرقي تقومين بتحريك منطقة الخصر في جميع الاتجاهات، بالإضافة إلى حركة اليدين والقدمين معه فتزداد المقاومة الواقعة على العضلات.

بالإضافة إلى ذلك فإنك عندما ترقصين تكون حالتك النفسية مرتفعة جدًّا، فأنت في حالة ترفيه وترويح عن النفس، ولقد ثبت علميًّا أن معدل حرق الدهون في الجسم Basal ****bolic Rate يزداد بارتفاع الحالة النفسية الجيدة للشخص، بخلاف الإنسان المكتئب فعضلات جسمه تقريبًا تكون في حالة خمول.

ويفضل عمل تمارين الرقص الشرقي بعد تمرين العجلة الثابتة مباشرة، ولمدة لا تقل عن 30 دقيقة وستعطي نتائج جيدة جدًّا.


ثانياً: السير المتحرك او جهاز المشي (Treadmill)
المشي والركض من الحركات المعتادة والطبيعية، لذلك فإن السير المتحرك هو من الخيارات المشهورة لممارسة التمارين البدنية.

1- فوائد السير المتحرك:
" " " " " " " " " " "
- يحرق قدر عاليًا من الطاقة
- يحسن وظائف القلب والرئتين وعضلات الرجلين.


2- مميزاته:
" " " " "
- يوجد العديد من أشكال السيور المتحركة المبرمجة التي تمكنك من تنويع جهدك البدني بحيث يمكن تعديل شدة الجهد البدني بعدة طرائق، منها تعديل الميل لمحاكاة صعود التلال.
- يمكن تخزين برامجك الخاصة
- كما أنها توفر مفتاح سلامة يقوم بإيقاف الجهاز عند الانزلاق أو السقوط في أثناء التدريب.
وقد تم تحسين أداء السيور المتحركة الجديدة وذلك من خلال زيادة مقدرتها على امتصاص ما يزيد على40% من التأثير الذي يحدثه الجري على الأسطح الصلبة مثل الطرق المسفلتة أو ما شابهها. كما تطورت شاشات العرض فيها لتصبح أكثر تشويقًا وتحديًا. وهي الآن تتيح للمتدرب أن يعمل بشدة التدريب المحددة مسبقًا وهو ما يغري العدائين؛ لأنهم سوف يمارسون تمارينهم بالسرعة المطلوبة دون الحاجة إلى تخمين خطواتهم.


3- عيوبه:
" " " " "
- أنه باهظ الثمن.
ونظرًا إلى أن الارتطام على السيور المتحركة الناتج من الجري عليها يمكن أن يشكل قوة تساوي مرتين إلى أربع مرات وزن جسم المتدرب (بالنسبة إلى المشي فيمثل ذلك من ثلاث إلى أربع مرات) فإن ارتطام كل قدم يضع ضغطًا على قطع أو محركات الجهاز وهو ما يؤدي بالأجهزة رخيصة الثمن إلى التهالك لتصبح غير آمنة. وهذا يجبر المستخدمين الأثقل وزنًا على شراء أجهزة أكثر تحملاً والتي في الغالب تكون أعلى ثمنًا.

-ومن عيوب السيور المتحركة أنها قد تكون مزعجة أيضًا، فهي قد تبدو هادئة الصوت عند معاينتها في المستودع والاستماع إلى دوران المحرك، لكنك إذا أضفت صوت الأقدام الثقيلة فقد يكون ذلك مزعجًا وخصوصًا إذا كنت ممن يسكنون في طوابق عليا أو يتدربون في الليل. ويعد الحجم عيبًا آخر، فمعظم السيور المتحركة ثقيلة وتأخذ مساحة كبيرة من الأرضية. لذلك فيمكن أن يكون الخيار المناسب اقتناء النوع الذي ينثني ويصبح سهل التخزين.


4- ملحوظات ذات أهمية:
" " " " " " " " " " "
- يوصى بالمحرك ذي الجهد المتواصل الذي تبلغ قوته 1.5 حصان أو أكثر.

-ومن المتغيرات التي يجب ملاحظتها عند شراء السيور المتحركة هو فرش سطح السير المتحرك ومدى سرعة المحرك ومدى انحدار الجهاز، وخيارات البرمجة .
- وتأكد أيضًا من حصولك على سير يناسب خطواتك، حيث يبلغ عرض السير الاعتيادي للمشي/الجري 18 بوصة على الأقل، ويبلغ طوله 51 بوصة ويحتاج الأشخاص ذو الخطوات الأطول من الطبيعية بالطبع إلى حزام أكبر.
آلة الستيبر (صعود السلم)



تعمل هذه الآلة على المبدأ نفسه المتبع في صعود السلم. وهي تؤمن تمريناً سهلاً يتناسب والأعمار كافة. ومن شأن هذا الجهاز أن يحرك السلوليت المتراكم على الأرداف والفخذين وهو الى ذلك يقوي الظهر والقلب و الدورة الدموية ويزيد القدرة على التحمّل.

عدد السعرات الحرارية التي تحرقينها خلال 30 دقيقة: 210 سعرة

الدراجه الثابته




ركوب الدراجة يمرّن الجزء الأسفل من الجسم ويركز على السلوليت المتراكم في منطقة الأرداف والفخذين.

عدد السعرات الحرارية التي تحرقينها خلال 30 دقيقة: 175 سعرة
السير المتحرك او جهاز المشي (Treadmill)




يمكنك أن تمشي او تركضي عليها. وهي من اشهر الآلات المتبعة لتمرين القلب والشرايين، وهي تحرق الدهون المتراكمة عند البطن كما انها تنشط الساقين والأرداف، لا سيما لدى النساء الشرق أوسطيّات اللواتي تتجمّع لديهن الدهون حول المنطقة السفلى من البطن.

عدد السعرات الحرارية التي تحرقينها خلال 30 دقيقة من الركض بسرعة 1.6 كلم في الساعة:525 سعرة عدد السعرات الحرارية التي تحرقينها خلال 30 دقيقة من المشي السريع : 140 سعرة
تنمية العضلات هل انت جاهزة لدخول نادي الألعاب الرياضية؟ اذا كانت امكانياتك تسمح لك بذلك فلا تترددي بالالتحاق بأحدها، فهي أفضل الأمكنة على الاطلاق هناك تمرّنين عضلات جسمك كلها وتنحتين شكل جسمك وتنمين كتلتك العضلية. مفعول هذا التمرين طويل المدى، لأنك حتى أثناء النوم والراحة، تحرقين الدهون والسعرات الحرارية لان المعدل الأيضي يكون متزايداً.

عدد السعرات الحرارية التي تحرقينها خلال 30 دقيقة: 210سعرة

القفز على الحبل والترامبولين كلاهما قليلا الكلفة ويتضمنان تمارين عالية الأداء للقلب والشرايين، وهما يزيدان القدرة على التحمّل ويمرنان كافة أجزاء الجسم. يمكنك تأدية هذه التمارين داخل البيت وخارجه، كما انها عملية جداً اذ يمكنك الاهتمام بالأولاد وانت تتمرنين في الوقت نفسه. عليك ان تتذكري دائماً انه عندما تباشرين تمريناً جديداً، عليك ان تستهليّه بلطف ثم تزيدين الوتيرة تدريجياً. ولا بد ستتسارع أنفاسك نتيجة هذه التمارين، لكن لا تخافي بل تذكري دائماً انك ستحصلين من التمرين على ما تستحقينه، لذا فإن الأداء والقدرة على التحمّل مهمين. حاولي ان تبدّلي في سرعة التمارين: ابدأي ببطء لبضع دقائق ثم سرّعي الحركة قليلاً وانهي التمرين برفق فهذه هي الطريقة الفضلى لحرق الدهون.

والأفضل على الإطلاق هو ان تقرني الحمية الغذائية بالتمارين، فبهذه الطريقة تتخلصين من قسم كبير من السلوليت الذي يزعج معظم النساء ويتراكم في مختلف أجزاء جسمهنّ.

ملاحظة : ان معدل الاستهلاك الحراري المشار اليه هو لجسم يزن 75كلغ


نبدا اولا برياضة شد الصدر

اولا نبذه تشريحيه عن تركيب الصدر

صورة تحليلها جد مهم


التركيب التشريحي للثدي

فهو عبارة عن
دهون
وغدد لأفراز اللبن
وجلد
وأنسجة من ألياف مطاطية مرنة يندفع بواسطتها الثدي للأسفل والأعلى أثناء الحركة
توجد عضلات خلف الثدى بينما لاتوجد عضلات فى التركيب التشريحى للثدى
فى مرحلة النمو
صغر حجم الثديين هو من الهموم الثقيلة لدى بعض الفتيات
فاضطراب هرمونات الأنوثة هو السبب الرئيسى
يأتى بعد ذلك العوامل الوراثية،
فهناك عائلات لديها صفة وراثية تسبب صغر الثدى أو العكس
فى مرحلة الحمل
يزداد حجم الثدي نتيجة إفراز المشيمة لهرمونات الحمل لنتشط أنسجة الثدي
وتجعل قنوات اللبن فيه متسعة لاستقبال اللبن المفرز بعد الولادة
بعد انتهاء فترة الرضاعة
يصغر حجم الثدي مرة أخرى فيصبح الثدي مترهلاً وأكثر ليونه
وهذة المشكلة التى تؤرق النساء والرجال
كيف تكبيرين الثدى؟؟؟؟؟
التغذية وزيادة الوزن
الاهتمام بالتغذية الجيدة،
وخصوصا التي تدخل في تكوين شبكة الأنسجة المرنة الموجودة في الجلد
وهو فيتامين (ج)
وفيتامين (ب6 )
ومعدن الزنك.
تمارين تكبير الثدى
وهى تمارين لتقوية العضلات الصدر الموجودة خلف الثدى
فالعمل على تقوية هذه العضلات سيقوي من شد الثدي تساعد على الإحساس
ببروزه ودرجة تماسكه، ويمكن أن تزيد من حجمه أيضا بشكل بسيط
لك هذه التمارين لتقوية عضلات الصدر الموجودة خلف الثدى

حركات من موقع فرنسى يتحدث عن تكبير الصدر
يشرف عليه اطباء فرنسيون ..














كما ترون لثدي لا يتوفر على عضلة، فقط غدد وانسجة رخوة،
اذاً كيف يشد الصدر ويرفع اعلى؟
بشد ورفع العضلة التي توجد تحته ذات اللون الوردي في الصورة
الي تحتها مباشرة نقط بيضاء على شكل سلسلة
الوصفات التي نسمع عنها ممكن ان تنشط الغدد و يزيد في الحجم ولكن هل برياكم بعد مشاهدة الصورة هل يمكن لاي وصفة مهما كانت ان ترفع الثدي و تدوره وتشده؟
مستحيل الا اذا رفعت العضلة الي تحت وشدت و تصلبت بفعل التمارين
اذا تصلبت العضلة تكبر فالحجم وبالتالي ترفع الثدي وتكوره ويشد نفسه بنفسه كما لو واضعين حمالة
وهو في الواقع حمالة طبيعية




تمرين 1









الركبتان مطويتان و اسفل الرجل ملامسة للارض
عندما نفتح الايدي نتركهم شوية مطويين من جهة المعصم شوفو الصورة مع الشهيق يعني ناخد نفس
بعد نرجع اليدين مستقيمين فوق الصدر مع الزفير يعني نخرج الهواء
نقوم ب 3 سلسلات من التمرين كل سلسلة بها 15 حركة ونرتاح 45 دقيقة بين كل سلسلة
والتمارين نقوم بها يوم و ثلاث ايام لا
لكي تتاكدو ان تمرينكم صحيح ستشعرون بعد مرور 24 ساعة بالم بجانب الابطين هدا يدل ان تلك العضلة الي شفتو في الصورة بدات تشتغل، يلاه بنات جربو هدا التمرين فقط و اشعرو بالالم كي تتشجعن
يمكنكي عمل التمرين ب 2 قنينة ماء لتر و نصف

تمرين 2








كما ترون الركبتان مطويتان واسفل الرجل ملامس للارض ولكن الرجلان متخالفاتان
نرجع الد الى الوراء مع الشهيق ونرجعها مستقيمة فوق الصدر مع الزفير
نفس عدد التمرين السابق
ويحدر ااخبراء من اجهاد الجسد و القيام بهده الحركات بعشوائية وعنف وقوة وكثرة تؤدي الى نتائج عكسية
4















هدا التمرين شرحه مهم

اليدين مفتوحتان اوسع من الصدر الركب ملامسة للارض والرجلان وجههما هو الى ملامس الارض ليس الاسفل
نحني دون ان يمس الصدر الارض شهيق
نصعد حتى تستقيم الايدي زفير
ولكن مع ضرورة شد المؤخرة يعني صليبيها وشدي عليها كي يكون مفعول التمرين صح
هدا التمرين مهم جدا وهو الوحيد المتعب بين التمارين ولو استطعت الالتزام به تظهر نتائجه اسرع
لاحظو في التلفاز اي رجل مهوس بعضلاته يقوم بهدا التمرين بكثرة
وحتى في الجيش يضعوه عقوبة للمتكاسلين لتقوية عضلاتهم

-بنات التمارين الاخيرة لمدة شهر ونص وبعدها بتلاحضو النتيجة بأذن الله لا للكسل

-مرة كل ثلاث ايام عشان الصدر يرتاح لان كل يوم ممكن ينحف مايكبر


- اكد الخبراء ان الاجهاد والقيام بحركات عشوائية وبعنف وقوة تادى الى نتائج عكسيه فشوى شوى

-التمارين الاربعة:-
توسع عضلة الصدر ليجعله قابل للزدياد .... يجعل العضلة تزداد تضخما من السمك ...تبرز الصدر وترفعه ....لشد عضلة الصدر ....والنتيجة تكبير الصدر ان شاء الله
التمارين الثانيه


وهي نفس المفعول



التمرين الاول
************








التمرين الثاني
************


يمكنك الاستعاضة عن الاثقال باستخدام قوارير الماء او الاكتفاء بقبض الكفين جيدا حتى تشعري بشد العضلات
اليدان يجب ان تكون متقابلتان عند الرفع







التمرين الثالث
************


هنا نفس فكرة التمرين السابق لكن بكرة اصغر وبوضعية الجلوس على الارض
يمكنك الاستعاضة عن الكرة اذا لم تتوفر لديك بوسائد مريحة
عند رفع اليدين يجب ان يكون الكفان متجهان للامام بعكس السابق








التمرين الرابع
*************


من الافضل عمل هذا التمرين على سطح مرتفع ولو قليلا حتى لا تصدم يداك بالارض






التمرين الخامس
**************


لاحظي وضعية الوقوف في تباعد الرجلين
الاصابع تكون اعلى بقليل من مستوى الكتف
قومي بثني الكوعين وتوقفي قبل وصول جسمك الى الجدار وانتظري لثواني ثم ارجعي








التمرين السادس
**************


هذا التمرين مثل تمرين PUSH UP ولكن باستخدام كرة صغيرة والتمرين باستخدام يد واحدة في كل مرة

لاحظي وضعية الارجل والركبتين وكيف هي مثبتة على الارض

اذا انت مشتركه في نادي رياضي يمكنك استخدام هذه التمارين بالاجهزه التاليه




1) بنش عادي Normal Bench : هي البنش المستقيمة ، تضرب عضلة الصدر بشكل عام




2) بنش علوي Incline Bench : تركيزها عالي على الجزء العلوي من الصدر


3) بنش سفلي Decline Bench : تركيزها على ال جزء السفلي من الصدر

ملاحظه مهمه

هذه التمارين لا تستخدم بالثقل الثقيل ولكن تستخدم بالبرايل

تبداء بالكيلوا ومن ثم تزيدي في كل جلسه كيلو حتى تصلي ل 6 كيلو

وتستخدمي التمرين 8 مرات في المره ويوم تعملي التمرين و3 ايام لا



استخدام الدمبل Dumbbell

التمرين رقم (2) : Straight Arm Dumbbell Pullover
اسم التمرين : Straight Arm Dumbell Pullover أو Dumbell Pullover للاختصار .
نوع التمرين : مشترك
العضلة الأساسية : الصدر Chest
العضلات المساعدة : الترايسب Tricep ، الكتف Shoulder ، اللاتس Lats ( أحيانا ) .

هذا ثاني أفضل تمرين عندي لهذي العضلة ، ومن جد لما أسويه أحس بصدري إحساس قوي ، يعني أعرف إنه فعال .


تطبيق التمرين

نقطة البداية : امسك الدمبل بيديك الثنتين وخلها مستقيمة ( لا تلويها ) كما في الصورة

التمرين : نزل الدمبل على حركة قوسية خلف راسك لأكبر قدر ممكن دون أن تحس بالألم ( وحاول إنك ما تلوي يدينك ، خلها مستقيمة بأكبر قدر ممكن ) كما في الصورة التالية ، بعدين رجع الوزن لنقطة البداية .


ملاحظة : الي في الصورة السابقة ما نزل الوزن لين الأخير ، انت نزله لين ما تحس بألم بعدين ارفع الوزن لين نقطة البداية .
وهنا رياضات منوعة




س / كيف تعودين نفسك على ممارسة الرياضة ؟؟؟
الإنتظام في ممارسة الرياضة البدنية في عملية إذابة الدهون الزائدة ...
وفي ما يلي .....
بعض الملاحظات الضرورية التي تساعدك على الإستمرار في أداء التمارين ..
** يجب أن تدركي أهمية تجميع ما مدته 30 دقيقة من الرياضة كل يوم
واجعلي هدفك الوصول إلى هذه المدة وسوف تشعرين بالثقة في قدرتك
على إعادة تشكيل جسمك .

** يجب أ تعثري على الوقت اللازم للقيام بتمرينات متخصصة
لمدة 3 أ 4 مرات بالأسبوع مواعيد هذه التمرينات في أهمية المواعيد
الأخرى سواء كانت متعلقة بالعمل أو البيت وإذا حدث ولم تستطيعي
أن تمارسي جلسة منها لا تلقي اللوم على نفسك
حتى لا تفقدي حماسك للإستمرار والمتابعة .

** حاولي ان تمارسي تمارينك الرياضية مع إحدى الصديقات
فإن ذلك يساعد على مرور الوقت بسرعة ويجعل كل واحدة منكما تشجع الأخرى.
** ناقشي بينك وبين نفسك أي خلل أو رغبة في التكاسل عن القيام بالتمرينات
وذكري نفسك بالمنافع الكثيرة التي ستحصلين عليها
عندما تواظبين على ممارسة الرياضة .




(( أهمية التمارين المتخصصة ))

لكي تزيدي من قدرة جسمك على حرق الدهون الزائدة
يجب أن تقومي ببعض الرياضات الثقيلة والمتخصصة لمدة
تتراوح من بين 30 الى 60دقيقة 3 أو4 مرات في الأسبوع
ولكي تتفادي أي شعور بالسأم غيري برنامج التمرينات الرياضية
التي تمارسينها من حين لآخر حتى تواجهي جسمك بنوع جديد
من التحدي فيزيد من نشاط عضلاته وأنسجته ..

واليكِ بعض المقترحات في هذا المجال :::

** من الضروري لك قبل ان تشرعي بالتمرينات ان تقومي بعملية
تسخين لجسمك بمعنى ممارسة بعض أنواع الحركات الخفيفة لمدة
ما بين 5 الى 10دقائق مثل تحريك الأكتاف وشد الأطراف
أو الجري في مكانك بطريقة ((0 محلك سر )) أو بعض الحركات
الأيروبيكية البسيطة ، عملية التسخين هذه تهيئ الجسم للتمرينات المقبلة
وتحميه من أي أضرار وبعد الإنتهاء من التمرينات قومي بعملية
تبريد للجسم بممارسة الحركات الخفيفة أيضاًً مثل شد الأطراف
أو الجري في مكانك بخفة لمدة 10دقائق والهدف من هذا هو تخليص الجسم
من أي أحماض تكون قد تكونت أثناء التمرينات الرياضية المتخصصة .
** اذا كنت مستجدة في مجال التمرينات المتخصصة...
فإن أفضل طريقة تبدائين بها في تنشيط جسمك ومساعدته
على حرق الدهون الزائدة هي المشي بمعدل يجعلك تشعرين
بالحرارة وتتمنين لو انك تريدين التخفف من بعض ملابسك
وبطريقة تحافظ لك بالكاد على قدرتك في التحدث مع أي صديقة
تزاملك أثناء عملية المشي وفي أمكانك ان تزيدي من المسافة
التي تمشينها حسن تطور قدرتك ولياقتك يوما بعد يوم .
** بإمكانك أيضاً ان تمارسي التمرينات بطريقة متقطعة
كأن تقومي بعملية التسخين ثم تمشي لمدة دقيقتين ثم تمارسي
الجري لمدة دقيقة ثم تقومي بعملية التبريد وبعد ذلك
تعاودي الكرة مرة أخرى .

** لاحظي انك تستطيعين أن تقومي بمثل هذاا لروتين في البيت
ابدأي بعملية التسخين بأن تصعدي سلالم البيت وتنزليها لمدة دقيقتين
استلقي على الأرضية وقومي بعمل تمرين رياضي لشد البطن
لمدة دقيقة واحدة كرري صعود السلالم ونزولها لمدة دقيقتين أخريين
استلقي مرة أخرى على الأرض وقومي بعمل تمرين رياضي
لتنشيط الرئتين بتحريك الساقين والفخذين استندي على الجدار
وانزلي واصعدي على ركبتيك لمدة دقيقة واحدة لتنشيط عضلات بطة الساق
اجلسي القرفصاء لمدة دقيقة واحدة وانت تضعين يديك فوق رأسك
بعد ذلك كله قومي بعمل تمرينات التبريد .
** في البيت أيضاً بأمكانك أن تقومي بعمل تمرين رياضي للمساعدة
على ركبتيك وقدماك مستقرتان على الأرض ، ضعي يديك على جانبي رأسك
ثم ابدأي بشفط منطقة البطن ابتداء من الصدر كأنك تجذبين السرة نحو الأرض
في الوقت ذاته قومي برفع الرأس والكتفين بعيداً عن الأرض
ثم أنزليهما ببطء كرري هذه التمرين 30 مرة . * * *

الأجهزة الرياضية
الدراجة الثابتة

تمثل الدراجات الثابتة خياراً آخر للتمارين ذات التأثير المنخفض
على المفاصل، حيث إنها لا تعتمد على وزن الجسم
فلا تحمل مفاصل الجسم عبء وزن الجسم.
وهي جيدة للأشخاص الذين يعانون إصابات الركبة
أو الظهر أو أولئك الذين يعانون السمنة.
والتمرين على الدراجة من الأنشطة الشائعة إلى حد ما
كما أنها تمثل جهداً بدنياً ملائماً للجزء السفلي من الجسم
على الرغم من وجود بعض الأنواع التي تخدم
بالإضافة إلى ذلك الجزء العلوي من الجسم
وذلك لوجود روافع يدوية يمكنك من خلالها أن تدفع
وتجذب مستخدمًا يديك في أثناء التبديل.
((( ويعتبر السعر )))
هو ميزة أخرى للدراجات الثابتة، فمن الممكن الحصول على دراجة ثابتة
جيدة النوعية بثمن أقل كثيراً مما يكلفه السير المتحرك.


1 - فوائد الدراجة الثابتة :

" " " " " " " " " " "
- حرق الدهون اذا استخدمت بطريقة الايروبكس، أي التدرج السريع
- بناء العضلات اذا وضعت على برنامج الصعود
- ليونة المفاصل وإحماؤها وتحريكها
- حرق السعرات الحرارية
- تحسين نسبة أخذ الأوكسجين .





2 - مميزاتها :

" " " " " "
- لآتحتل مكاناً كبيراً
- لا تحدث ضوضاء وبإمكانك استخدامها أمام التليفزيون وعند وجود الأطفال
- بامكانك حرق 500 سعرة حرارية في الساعة وبناء العضلة
بدلا من الدهون التي ستساعد في ما بعد على الحرق بعد الاسترخاء .




3 - عيوبها :

" " " " "
نظراً إلى أن وزن الجسم يكون مدعومًا بمقعد
فإن الدراجات تعتبر أقل حرقًا للسعرات الحرارية
مقارنة بالسير المتحرك أو جهاز التزحلق
(من الصعب رفع معدل ضربات القلب كما يحدث في حالة الجري)
غير أن في إمكانك تحقيق أهدافك التدريبية إذا قضيت مزيدًا من الوقت
وتذكري أن التمرين الذي يحمل وزن الجسم يفيد في تفادي هشاشة العظام
وهو ما قد لا توفره الدراجة ...
كما أن بعض الأفراد قد يعانون الآلام التي يمكن أن يتسبب فيها
المقعد (السرج) عند ابتداء التمارين على الدراجات الثابتة
وقد يشتكى بعض مستخدمي الدراجات القائمة (العمودية)
من آلام أسفل الظهر وقد يكون السبب في هذا سوء الاستخدام
مثل أن يكون ارتفاع المقعد غير ملائم ..
عندي لك كم تمرين حلوين للأرداف ..
بس يتعبون شوي ..
لكن نتائجهم مضمونة 100% بإذن الله



التمرين الأول:
نامي على ظهرك وارفعي رجلينك لفوق وقومي بتحريك رجلينك
كأنك تقودين دراجة ...
(اعملي هالتمرين في اليوم من 4 الى 5 مرات (
يعني كل ما تشوفي نفسك فاضيه اعمليه حتى و أنتِ قاعدة عند التلفزيون
وأنتِ مسترخية .. إلخ



التمرين الثاني:
كوني بنفس الوضعية الأولى ..
نامي على ظهرك ..وابسطي ذراعيكِ بجانب جسمك
ويكون داخل الكف على الأرض .. وحاولي إرفعي مؤخرتك
عن الأرض وخلي الثقل على أكتافك .. ارفعي ونزلي
بحيث لما تنزلي ما تلامسين الأرض في كل مره عدي إلى عشرة
يعني لو تسوينه خمس مرات في اليوم يصير الاجمالي 50.
* * *
وأنصحكم بالاستمرار على هذه التمارين دائماً وراح تشوفون الفرق
و أنتِ من نفسك راح تتعودين عليه واذا ما سويتيه يوم تحسين بشئ ناقصك
تراه مجرب ومضمون .. ونتائجه رائعة ومشجعه .


(( تمارين الأرداف أو المؤخره ))
التعليمات:

أنزلي على الأربع (بحيث يكون الظهر مستقيماً، مستنداً على الركبتين والكفين).
إرفعي ساق واحدة (دافعاً للأعلى وللخلف) بعيداً عن الأرضية حتى يصبح الفخذ موازيا للأرضية
مع ثني الساق 90 درجة (تصبح عاموديه بالنسبة للفخذ).
يجب أن يواجه الكعب السقف. انتظري مدة ثانية ثم أنزلي ساقك ببطئ إلى الأرضية.
انتقلي إلى الساق الأخرى وكرر التمرين.
لا ترفعي ساقك أبعد من أن يكون الفخذ موازيا للأرضية.
لا تتركي ساقك يهبط تلقائياً إلى موقع البداية، انزله ببطئ وتحكم.



(( الأرداف ))
تتكون الأرداف من ثلاث عضلات تسمى:
العضلة الألوية العظمى gluteus maximus
العضلة الألوية المتوسطة gluteus medius
العضلة الألوية الصغرى gluteus minimus
العضلة الألوية العظمى هي الأكبر والأكثر ملاحظة من الثلاثة
فالعضلتين الألوية المتوسطة والصغرى غير ملاحظتين وتقعان حول العظم
الحرقفي ilium ( الجزء العظمي الكبير للحوض). هذه العضلات الثلاثة تساعد
على تحريك فخذك للخارج إلى جانب جسمك تبعيد abduction ، وأيضا لإدارة
ومد الساق خلفك.الأرداف القوية تساعد في النشاطات التي تحتاج قوة مثل :
كرة قدم، كرة سلة، والتسلق .
.....................




(( تمارين لرشاقة يومية ))

اليك بعض التمارين التي يمكن أن تمارسينها يومياً
وسوف تشعرين بالفرق بعد فترة وجيزة من ممارستها..
تمرين خاص بالخصر (1 الى 4)
تمددي على جنبك الأيمن ، ومدي اليد اليمنى أمامك، وضعي الي
الأخرى فوق رأسك. استندي الى اليد الممدودة وأرفعي القسم الأعلى
من جسمك.وارفعي في الوقت نفسه الرجل اليسرى حتى يلامس المرفق
الأيسر الركبة اليسرى ثم عودي الى الوضعية الأساسية. كرري التمرين
(_8_) مرات ، ثم (_8_) مرات أخرى مع رفع القدم عالياً
ثم (_8_) مرات ثالثة تناوباً بين ثني الرجل ومدها. وفي النهاية
الامساك بالقدم الممدودة وشدها لمدة (10) ثوان
كرري التمرين بكاملة معكوساً .




(( تمارين الليونة ))

اجلسي ورجلك اليسرى الى الخلف ورجلك اليمنى مثنية تحتك
امسكي قدمك اليسرى بيدك اليسرى وشديها نحو الأعلى قدر الامكان
مع الاستناد على اليد الأخرى .....
ابقي على هذا الوضع لمدة (10) ثوان . كرري التمرين معكوساً
(( تمارين لسيقان مرنة ورشيقة ))
غالباً ما تكون المناطق داخل وخلف الساق من المناطق المهملة التي لا تحصل على كفايتها
من الشد والمد والتقوية خلال التمارين الرياضية الروتينية
وهذان التمرينان مخصصان لهذه المناطق بالتحديد..
بحيث أن المواظبة عليهما تضمن لك سيقانا مرنة ورشيقة.
** تمددي على الأرض على أحد الجانبين وارتكزي على مرفقك
اثني ركبة الساق السفلى وارفعي الساق العليا مع الشهيق
حافظي عليها مستقيمة و الكعب مشدوداً ، ارفعيها وانزليها 10 مرات ثم بدلي الساق
ضاعفي العدد تدريجياًمع الأيام.
** اجلسي أرضا على ركبتيك وضمي ساقيك، مدي ذراعيك الى الأمام
وميلي بكامل جسمك الى الخلف .....
حافظي على ظهرك مستقيماً وذراعيك مشدودتين وتأرجحي 10 مرات .
* * * * * * * * * * * * * *
(( تمارين لعلاج الكرش ))
بالنسبة للمصابين بالكرش..
1- يجب مزاولة الرياضة بالتدرج فنبدأ بعشر دقائق يومياً ثم نزيد تدريجياً
2- تجنب شرب الماء البارد والمثلج أثناء مزاولة الرياضة.
3- ارتداء الملابس القطنية والجوارب مع حذاء خفيف أثناء المزاولة.
4- مزاولة الرياضة بعد الأكل بفترة كافية "ثلاث ساعات".
5- التركيز على التمارين الخاصة بتقوية عضلات البطن.
6- أخذ حمام دافئ قبل مزاولة الرياضة.. فهذا يساعد على فتح المسام وفقد سعرات أكثر.
7- إذا كنت تشكو من أى مشكلات صحية فى القلب أو المفاصل أو أى مرض آخر
استشر طبيبك قبل المزاولة.
أن الرياضة المطلوبة لعلاج الكرش لا يلزمها الاشتراك فى الأندية المتخصصة
أو مزاولة رياضة عنيفة.. ولكن يمكننا المداومة على ممارسة رياضة المشى
وبعض التمارين لتقوية عضلات البطن.



(( الرياضة وعلاج كبر البطن ))
إن ممارسة الرياضة ومهما كانت بسيطة بصورة منتظمة يعتبر أمراً مهماً
ومفيداً لتحقيق التوازن فى الجسم حيث إنها تساعد على استهلاك الطاقة الزائدة
التى إن لم تستهلك تم تخزينها كدهون فى الجسم.



وتتمثل فوائد التمارين الرياضية المنتظمة فى الآتى:

1- أنها تزيد من فعالية عمل القلب وتحسن الدورة الدموية.
2- تزيد اللياقة البدنية وتناسق العضلات وتحسن عملية الهضم والنوم.
3- تحسن قدرة الرئتين على الاستفادة من الأوكسجين.
4- تقلل من الوزن الزائد وتساعد على تقليل الكوليسترول.
5- تحافظ على مستوى معتدل للسكر فى الدم .




ولكى نستفيد الاستفادة الكاملة من التمارين الرياضية لابد من اتباع النصائح التالية:

- اختر المكان الواسع المناسب والملبس المريح ويفضل الملابس القطنية.
- لا تمارس التمارين وأنت مجهد أو بعد تنناول الطعام مباشرة.
- يلزم استشارة الطبيب إذا كنت تشكو من أى مرض أو إصابة أو كان العمر فوق 40 سنة.
- تدرب يومياً مهما كنت مشغولاً ولو قللت من الوقت المخصص للتمارين.
- مارس التمارين بروح جدية ومرحة وبتركيز ذهنى ويفضل مع بعض الأصدقاء.
- لا تتهاون فى أداء التمارين بل ويجب أنن تتعب وتعرق ويلزم
أن تأخذ نفساً عميقاً بين كل تمرين وآخر.
- توقف عن التمارين إذا شعرت بدوخة أو صعوبة فى التنفس ومارس
تمارين التنفس والاسترخاء وخصوصاً فى نهاية التدريب.
- حافظ على استقامة الظهر فى كل تمرين وهو مهم جداً لعودة البطن
لوضعه الطبيعى.
- تأكد من أداء التمارين بوضع صحيح حتى لا تسبب مشاكل وإصابات
نتيجة الوضع الخاطئ.
- يجب عدم المبالغة فى تمارين البطن فقط لأنها قد تؤدى إلى ضعفها كنتيجة عكسية.
- سجل وزنك كل ثلاثة أيام قبل الإفطار لتتعرف مدى الاستفادة.
- التمارين الهوائية مهمة لحرق السعرات االحرارية ولتحسين كفاءة القلب
والرئتين والجهاز الدورى وتخفف البطن مثل الهرولة وركوب الدراجة الثابتة
والسباحة والمشى والوثب بالحبل.
- يفضل عمل تمديد "إطالة" عضلات الجسم بعد كل تدريب برفع الذراع إلى أعلى
ومحاولة لمس أعلى نقطة على الجدار بأطراف الأصابع بالشمال مع الثبات عند
أعلى نقطة لمدة خمس ثوان.
- يجب أن تكون التدريبات الأرضية على سطح مستوٍ كالسجاد أو الفرش الخاص بالتمارين.
- إذا شعرت ببعض الآلام فى العضلات والمفاصل بعد التمارين في اليوم التالى فهذا شئ طبيعى
ويمكن معالجة ذلك بالماء الدافئ مع فنجان ملح لمدة عشر دقائق مع التدليك للعضلة المتألمة.
- يجب الإكثار من السوائل عند ممارسة الرياضة والطقس حار ويفضل شرب رشفات
من الماء المعتدل أثناء فترات الراحة.
- يجب التقليل من الجهد وعمل تمارين تنفس عميقة في حالة حدوث الألم المفاجئ
عند الجري أو في حالة التمارين العنيفة .
- يمكن شرب الماء المعتدل البرودة بعد التدريب وقبله مع عدم الإكثار منه.
- يفضل أداء التمارين أمام مرآة.



(( تمارين رياضية لعلاج الكرش وتقوية عضلات البطن ))
التمارين الرياضية بوجه عام تكسب الجسم الرشاقة، وتحسن الصحة
كما أنها تقاوم الإصابة بالأمراض، وتؤخر من ظهور الشيخوخة.
وهناك تمارين خاصة يمكن مزاولتها لتقوية المجموعات الأربع لعضلات البطن
مع تخفيض نسبة الدهون المتراكمة فوق البطن، ولا سيما أن عضلات البطن
هي أولى العضلات التي تبدأ في الضعف والترهل.




ولكن قبل أن تمارس هذه التمارين اقرأ هذه الإرشادات جيدًا:

** استشر الطبيب قبل مزاولة التمارين..
فقد تأتي معك بنتيجة عكسية إذا لم تستخدم بطريقة صحيحة، ولا سيما إذا كنت تعاني
من مرض في القلب أو العضلات أو في المفاصل.
** ابدأ كل تمرين ببطء، ثم زد تدريجيًا في عدد مرات كل تمرين
حتى تصل إلى العدد المحدد لكل تمرين.
** تجنب ممارسة التمارين عقب الطعام مباشرة.. "بعده بثلاث ساعات".
** المواظبة على ممارسة تمارين التحميه قبل التمارين الأساسية
وكذلك تمارين الاسترخاء بعد التمارين .
* * * * * * * * * * * * * *



((( ما المقصود بتمارين التحمية ؟؟؟ )))
تمارين التحمية هي تمارين تسبق التمارين الأساسية.. الهدف منها تهيئة الجسم
وعضلات البطن للقيام بمجهود ونشاط أكبر وأقوى ..
ولتمارين التحمية عدة فوائد هي:
- تقلل من إمكانية الإصابة بسوء من جراء التمارين الأساسية.
- ترفع من درجة حرارة الجسم.
- تثير وتحفز حركة الدم والأكسجين بالجسم فتزيد من حرق الدهون.
- تحقق السيطرة على عضلة القلب والتنفس.
س / وما هي تمارين التحمية المقترحة قبل التمارين الأساسية للبطن?؟

هناك تمارين تحمية متعددة ومختلفة من شخص لآخر..
وهذه التمارين تحتاج من 5إلى 20 دقيقة.
** تمارين تهيئة عضلات البطن والجذع
** الوقوف مع ترك مسافة بين الرجلين .. واليدان تلامسان الفخذين.
** الانحناء نحو اليسار مع ملامسة الجانب الأيسر.. ثم العودة.
** الانحناء نحو اليمين، ثم العودة إلى وضع البداية.
مع ضرورة احتفاظ الرأس بوضع مستقيم.
ويكرر هذا التمرين 8 مرات


تمارين تهيئة عضلات الكتف:
الوقوف معتدلا مع رفع الذراعين جانبًا وتحريكهما في حركة دائرية "20" مرة.
ثم إدارة الذراع إلى أكبر مدى ممكن ليلامس طرف الأذن بلطف "10" مرات.
الجلوس على الأرض، مع مد الرجلين إلى الأمام.. مع وضع كلتا اليدين على الفخذين.
تمد اليدان تجاه رسغ القدمين بدون جهد أو شد مع الإبقاء على هذا الوضع لمدة 6 ثوان
ثم العودة إلى وضع البداية ويكرر "5 مرات".




(( ثمانية تمارين أساسية لعلاج الكرش ))


التمرين الأول:

رقود على الأرض ظهرًا مع وضع الذراعين جانبًا.
ترفع الرجلان في 10 عدات ليكون الجذع مع الرجلين زاوية قائمة.
ويتم تثبيت الرجلين في هذا الوضع لمدة 10 ثوان.
ثم تخفض في 10 عدات، يكرر هذا التمرين 20 مرة تدريجيًا.



التمرين الثاني:
رقود على الأرض ظهرًا مع وضع الذراعين جانبًا.
يرفع الجذع عن الأرض مع الإمساك بالساقين ورفعهما إلى أعلى ارتفاع ممكن.
ثم العودة لوضع البداية ويكرر هذا التمرين 15 مرة.


التمرين الثالث:
رقود على الظهر مع تشبيك اليدين خلف الرأس مع ثني الركبتين باتجاه الصدر.
ترفع الساقان لأعلى "90 درجة مع الجذع"
تثنى الركبتان باتجاه الصدر مرة أخرى.
ثم تمد الساقان إلى الأمام 45 درجة.
ثم العودة إلى وضع البداية.
يكرر هذا التمرين لأعلى وللأمام 10 مرات


التمرين الرابع:

الرقود على الأرض مع الإبعاد بين قدميك وساقيك مع تشبيك خلف الرأس كما بالشكل.
تسحب الرأس والكتف إلى أعلى مع محاولة تحقيق ملامسة بين الكوعين
مع الحفاظ على هذا الوضع لمدة 10 ثوان.
ثم العودة إلى وضع البداية ويكرر 10 مرات.


التمرين الخامس ( تمرين متقدم):

الرقود على الأرض ظهرًا مع ثني الركبة حتى يقترب الكعبان من الحوض
وتشبك اليدان خلف الرأس.
يتم محاولة الوصول إلى وضع الجلوس ثم العودة إلى وضع البداية
مع الاحتفاظ بالقدمين كما هما فوق الأرض.
ويكرر هذا التمرين تدريجيًا "10 مرات".



(( الرياضة وعلاج كبر البطن ))
إن ممارسة الرياضة ومهما كانت بسيطة بصورة منتظمة يعتبر أمراً مهماً
ومفيداً لتحقيق التوازن فى الجسم حيث إنها تساعد على استهلاك الطاقة الزائدة
التى إن لم تستهلك تم تخزينها كدهون فى الجسم

وتتمثل فوائد التمارين الرياضية المنتظمة فى الآتى:

1- أنها تزيد من فعالية عمل القلب وتحسن الدورة الدموية.
2- تزيد اللياقة البدنية وتناسق العضلات وتحسن عملية الهضم والنوم.
3- تحسن قدرة الرئتين على الاستفادة من الأوكسجين.
4- تقلل من الوزن الزائد وتساعد على تقليل الكوليسترول.
5- تحافظ على مستوى معتدل للسكر فى الدم .

ولكى نستفيد الاستفادة الكاملة من التمارين الرياضية لابد من اتباع النصائح التالية:

- اختر المكان الواسع المناسب والملبس المريح ويفضل الملابس القطنية.
- لا تمارس التمارين وأنت مجهد أو بعد تنناول الطعام مباشرة.
- يلزم استشارة الطبيب إذا كنت تشكو من أى مرض أو إصابة أو كان العمر فوق 40 سنة.
- تدرب يومياً مهما كنت مشغولاً ولو قللت من الوقت المخصص للتمارين.
- مارس التمارين بروح جدية ومرحة وبتركيز ذهنى ويفضل مع بعض الأصدقاء.
- لا تتهاون فى أداء التمارين بل ويجب أنن تتعب وتعرق ويلزم
أن تأخذ نفساً عميقاً بين كل تمرين وآخر.
- توقف عن التمارين إذا شعرت بدوخة أو صعوبة فى التنفس ومارس
تمارين التنفس والاسترخاء وخصوصاً فى نهاية التدريب.
- حافظ على استقامة الظهر فى كل تمرين وهو مهم جداً لعودة البطن
لوضعه الطبيعى.
- تأكد من أداء التمارين بوضع صحيح حتى لا تسبب مشاكل وإصابات
نتيجة الوضع الخاطئ.
- يجب عدم المبالغة فى تمارين البطن فقط لأنها قد تؤدى إلى ضعفها كنتيجة عكسية.
- سجل وزنك كل ثلاثة أيام قبل الإفطار لتتعرف مدى الاستفادة.
- التمارين الهوائية مهمة لحرق السعرات االحرارية ولتحسين كفاءة القلب
والرئتين والجهاز الدورى وتخفف البطن مثل الهرولة وركوب الدراجة الثابتة
والسباحة والمشى والوثب بالحبل.
- يفضل عمل تمديد "إطالة" عضلات الجسم بعد كل تدريب برفع الذراع إلى أعلى
ومحاولة لمس أعلى نقطة على الجدار بأطراف الأصابع بالشمال مع الثبات عند
أعلى نقطة لمدة خمس ثوان.
- يجب أن تكون التدريبات الأرضية على سطح مستوٍ كالسجاد أو الفرش الخاص بالتمارين.
- إذا شعرت ببعض الآلام فى العضلات والمفاصل بعد التمارين في اليوم التالى فهذا شئ طبيعى
ويمكن معالجة ذلك بالماء الدافئ مع فنجان ملح لمدة عشر دقائق مع التدليك للعضلة المتألمة.
- يجب الإكثار من السوائل عند ممارسة الرياضة والطقس حار ويفضل شرب رشفات
من الماء المعتدل أثناء فترات الراحة.
- يجب التقليل من الجهد وعمل تمارين تنفس عميقة في حالة حدوث الألم المفاجئ
عند الجري أو في حالة التمارين العنيفة .
- يمكن شرب الماء المعتدل البرودة بعد التدريب وقبله مع عدم الإكثار منه.
- يفضل أداء التمارين أمام مرآة




(( تمارين رياضية لعلاج الكرش وتقوية عضلات البطن ))
التمارين الرياضية بوجه عام تكسب الجسم الرشاقة، وتحسن الصحة
كما أنها تقاوم الإصابة بالأمراض، وتؤخر من ظهور الشيخوخة.
وهناك تمارين خاصة يمكن مزاولتها لتقوية المجموعات الأربع لعضلات البطن
مع تخفيض نسبة الدهون المتراكمة فوق البطن، ولا سيما أن عضلات البطن
هي أولى العضلات التي تبدأ في الضعف والترهل.


ولكن قبل أن تمارس هذه التمارين اقرأ هذه الإرشادات جيدًا:

** استشر الطبيب قبل مزاولة التمارين..
فقد تأتي معك بنتيجة عكسية إذا لم تستخدم بطريقة صحيحة، ولا سيما إذا كنت تعاني
من مرض في القلب أو العضلات أو في المفاصل.
** ابدأ كل تمرين ببطء، ثم زد تدريجيًا في عدد مرات كل تمرين
حتى تصل إلى العدد المحدد لكل تمرين.
** تجنب ممارسة التمارين عقب الطعام مباشرة.. "بعده بثلاث ساعات".
** المواظبة على ممارسة تمارين التحميه قبل التمارين الأساسية
وكذلك تمارين الاسترخاء بعد التمارين .
* * * * * * * * * * * * * *
مهم


((( ما المقصود بتمارين التحمية ؟؟؟ )))
تمارين التحمية هي تمارين تسبق التمارين الأساسية.. الهدف منها تهيئة الجسم
وعضلات البطن للقيام بمجهود ونشاط أكبر وأقوى ..
ولتمارين التحمية عدة فوائد هي:
- تقلل من إمكانية الإصابة بسوء من جراء التمارين الأساسية.
- ترفع من درجة حرارة الجسم.
- تثير وتحفز حركة الدم والأكسجين بالجسم فتزيد من حرق الدهون.
- تحقق السيطرة على عضلة القلب والتنفس.
س / وما هي تمارين التحمية المقترحة قبل التمارين الأساسية للبطن?؟

هناك تمارين تحمية متعددة ومختلفة من شخص لآخر..
وهذه التمارين تحتاج من 5إلى 20 دقيقة.
** تمارين تهيئة عضلات البطن والجذع
** الوقوف مع ترك مسافة بين الرجلين .. واليدان تلامسان الفخذين.
** الانحناء نحو اليسار مع ملامسة الجانب الأيسر.. ثم العودة.
** الانحناء نحو اليمين، ثم العودة إلى وضع البداية.
مع ضرورة احتفاظ الرأس بوضع مستقيم.
ويكرر هذا التمرين 8 مرات.

تمارين تهيئة عضلات الكتف:
الوقوف معتدلا مع رفع الذراعين جانبًا وتحريكهما في حركة دائرية "20" مرة.
ثم إدارة الذراع إلى أكبر مدى ممكن ليلامس طرف الأذن بلطف "10" مرات.
الجلوس على الأرض، مع مد الرجلين إلى الأمام.. مع وضع كلتا اليدين على الفخذين.
تمد اليدان تجاه رسغ القدمين بدون جهد أو شد مع الإبقاء على هذا الوضع لمدة 6 ثوان
ثم العودة إلى وضع البداية ويكرر "5 مرات".

(( ثمانية تمارين أساسية لعلاج الكرش ))

التمرين الأول:

رقود على الأرض ظهرًا مع وضع الذراعين جانبًا.
ترفع الرجلان في 10 عدات ليكون الجذع مع الرجلين زاوية قائمة.
ويتم تثبيت الرجلين في هذا الوضع لمدة 10 ثوان.
ثم تخفض في 10 عدات، يكرر هذا التمرين 20 مرة تدريجيًا.


التمرين الثاني:
رقود على الأرض ظهرًا مع وضع الذراعين جانبًا.
يرفع الجذع عن الأرض مع الإمساك بالساقين ورفعهما إلى أعلى ارتفاع ممكن.
ثم العودة لوضع البداية ويكرر هذا التمرين 15 مرة.


التمرين الثالث:
رقود على الظهر مع تشبيك اليدين خلف الرأس مع ثني الركبتين باتجاه الصدر.
ترفع الساقان لأعلى "90 درجة مع الجذع"
تثنى الركبتان باتجاه الصدر مرة أخرى.
ثم تمد الساقان إلى الأمام 45 درجة.
ثم العودة إلى وضع البداية.
يكرر هذا التمرين لأعلى وللأمام 10 مرات.


التمرين الرابع:

الرقود على الأرض مع الإبعاد بين قدميك وساقيك مع تشبيك خلف الرأس كما بالشكل.
تسحب الرأس والكتف إلى أعلى مع محاولة تحقيق ملامسة بين الكوعين
مع الحفاظ على هذا الوضع لمدة 10 ثوان.
ثم العودة إلى وضع البداية ويكرر 10 مرات.


التمرين الخامس ( تمرين متقدم):

الرقود على الأرض ظهرًا مع ثني الركبة حتى يقترب الكعبان من الحوض
وتشبك اليدان خلف الرأس.
يتم محاولة الوصول إلى وضع الجلوس ثم العودة إلى وضع البداية
مع الاحتفاظ بالقدمين كما هما فوق الأرض.
ويكرر هذا التمرين تدريجيًا "10 مرات".


التمرين السادس:
يمكن تكرار التمرين الخامس، مع عدم ثني الركبتين تستمر الساقان ممدودتين على الأرض.
مع محاولة الوصول إلى وضع الجلوس وملامسة الكوعين للركبتين "10 مرات".


التمرين السابع:

وقوف مع الإبعاد قليلا بين الرجلين ورفع الذراعين لأعلى.
يثنى الجذع لأسفل للمس الأرض مع عدم ثني الركبة ثم عدم العودة لوضع البداية.
يكرر هذا التمرين من 15 إلى 20 مرة.
يلف الجذع لتحقيق ملامسة بين اليد اليمنى والقدم اليسرى ثم العودة.
وهكذا يميناً ويساراً 20 مرة.


التمرين الثامن:

وقوف مع الإبعاد بين الساقين قليلاً ، مع وضع اليدين في الوسط.
يثنى الجذع جهة اليمين في أربع عدات ثم العودة إلى وضع البداية ثم يثنى الجذع جهة اليسار
في أربع عدات ثم العودة، وهكذا من 15 إلى 30 مرة.

تمارين بسيطة، ولكنها مفيدة لعلاج الكرش

الأعمال المنزلية رياضة مهمة تغفلها كثير من السيدات.
اعتماد كثير من السيدات على الأدوات الكهربائية الحديثة مثل الغسالة
الكهربائية والمكنسة وغسالات الأطباق الكهربائية، بالإضافة إلى اعتماد
البعض على الشغالات في المنزل كل هذا قلل من حركة ونشاط كثير من السيدات
مما أصاب كثيرَاً منهن بالسمنة والكرش.
ولذا كانت الدعوة إلى السيدات للقيام بالأعمال المنزلية من مسح وكنس وتنظيف
وطبخ فهذه الوسائل كفيلة بحرق نسبة كبيرة من دهون الجسم، فمن المعروف
أن عملية المسح والكنس تفقد الجسم 240 سعرًا حراريًا في الساعة..
فلا تغفلي يا سيدتي هذه الرياضة المهمة.




(((( تمارين للجميع ))))

هناك مجموعة من التمارين والحركات البسيطة جدًا.. يستطيع الجميع القيام بها
وخاصة أولئك الذين يدعون عدم المقدرة على مزاولة الرياضة، أو لا يجدون وقتاً لها..
وهذه التمارين هي:
الرقود على الأرض ظهرًا، مع تحريك الرجلين والقدمين كما لو كنت
راكبًا دراجة قم بهذا التمرين كلما أتيحت لك الفرصة20 مرة.
الرقود على الأرض ظهرًا مع مد الرجلين للأمام.
وتحريكهما لأعلى ولأسفل بالتبادل "20 مرة".
تحرك في الغرفة لمدة 3 دقائق على كعبيك، و3 دقائق على أطراف
أصابع قدميك .











  رد مع اقتباس
قديم 04/05/2010, 05:42 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
عـضـوه مـمـيـزه


إحصائية العضوة











نور الدنيا غير متواجد حالياً


افتراضي رد: ملف كامل عن افضل التمارين الرياضية

يعطيك العافية
يسلموو







  رد مع اقتباس
قديم 04/05/2010, 12:27 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
سعودية قديرة


إحصائية العضوة








فوفو بنت حوحو غير متواجد حالياً


افتراضي رد: ملف كامل عن افضل التمارين الرياضية

اله يعافيك نور
وتسلمين على المرور






  رد مع اقتباس
قديم 30/05/2010, 09:51 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
عـضـوه مـمـيـزه


إحصائية العضوة








بسبوسه زايد حلاها غير متواجد حالياً


افتراضي رد: ملف كامل عن افضل التمارين الرياضية

يعطيك الف عافيه على المجهود الرائع
وتسلمين على الموضوع الحلو
ننتظر جديدك يالغلا...
تقبلي مروري
دمتي بحفظ الله ورعايته..







  رد مع اقتباس
قديم 09/06/2010, 11:51 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
بنت المنتدى ..اعطت الكثير واستحقت التميز


إحصائية العضوة










سعوديهـ ذوقـ غير متواجد حالياً


افتراضي رد: ملف كامل عن افضل التمارين الرياضية

مشكوره يالغلا
ويعطيك ربي العافيه







  رد مع اقتباس
قديم 11/06/2010, 11:49 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
المشرفة العامة


إحصائية العضوة








هادية الطباع غير متواجد حالياً


افتراضي رد: ملف كامل عن افضل التمارين الرياضية

،، ،،
تسلمين غاليتي بارك الله فيك
يعافيك ربي ويسعدك وين ما كنتي

باقات ورد لروحك النقيه والعطره
لا خلا ولا عدم عزيزتي
الله يحفظك ويرعــاك
مودتي وسلامي ،،،















  رد مع اقتباس
قديم 23/07/2010, 03:17 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
سعودية متألقة


إحصائية العضوة








لين الورد غير متواجد حالياً


افتراضي رد: ملف كامل عن افضل التمارين الرياضية

الله يعطيك العافيه يالغاليه
مجهود تشكرين عليه







  رد مع اقتباس
قديم 14/08/2010, 06:59 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
عـضـوه مـمـيـزه


إحصائية العضوة











ẢΚẢβŔ ❤ غير متواجد حالياً


افتراضي رد: ملف كامل عن افضل التمارين الرياضية







  رد مع اقتباس
قديم 15/08/2010, 04:28 AM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
سعودية قديرة


إحصائية العضوة










نوفي غير متواجد حالياً


افتراضي رد: ملف كامل عن افضل التمارين الرياضية

الله ينحفني ويصيروزني 45كيلواللهم امين







  رد مع اقتباس
قديم 30/09/2010, 03:36 AM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
سعودية متميزة

إحصائية العضوة










حياتي باحضانه غير متواجد حالياً


افتراضي رد: ملف كامل عن افضل التمارين الرياضية

حياكي والله







  رد مع اقتباس
 
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ملف, التمارين, الرياضية, افضل, عن, كامل

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن حسب توقيت المملكة العربية السعودية {06:58 PM}


ترقية وتطوير : Q8scripts

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd